تحذير إسرائيلي من حدث خطير يؤثر على العلاقات مع روسيا

أخبار

يائير لابيد: إغلاق الوكالة اليهودية في روسيا سيؤثر على العلاقات الإسرائيلية الروسية

24 تموز 2022 13:22

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الأحد، بأن إغلاق مكتب الوكالة اليهودية في روسيا سيؤثر على العلاقات الإسرائيلية الروسية.

حيث أوضح لابيد في بيان بأن "العلاقات مع موسكو مهمة لإسرائيل، وإن الجالية اليهودية الكبيرة في روسيا مهمة ويتم طرحها في جميع الخطابات الدبلوماسية معهم"، مشيرا إلى أن "إغلاق مكاتب الوكالة اليهودية سيكون حدثا خطيرا يؤثر على العلاقات".

وكان لابيد قد ترأس اليوم، اجتماعا حكوميا حول نشاط الوكالة اليهودية في روسيا، وأصدر تعليماته للوفد القانوني بالاستعداد للمغادرة إلى موسكو بمجرد تلقي الموافقة الروسية للمحادثات وبذل كل جهد لاستنفاد الحوار القانوني جنبا إلى جنب مع دفع الحوار الدبلوماسي رفيع المستوى حول هذه القضية، بحسب ما أفاد به مكتب لابيد.

وأضاف المكتب: "تم الاتفاق على أن يواصل مدير عام وزارة الخارجية تنسيق هذا الأمر مع جميع الجهات ذات العلاقة، وقد شارك في المناقشة وزيرة الهجرة والاندماج بنينا تامانو شطا، ووزير البناء والإسكان زئيف إلكين، ووزير المالية أفيغدور ليبرمان، والمدير العام لمكتب رئيس الوزراء نعمة شولتز والمدير العام لوزارة الخارجية ألون أوشبيز ونائب مدير مجلس الأمن القومي ومدير السياسة الخارجية لمجلس الأمن القومي، وكذلك ممثلو الوكالة اليهودية والمنظمات الصهيونية العالمية".

ويذكر أن وزارة العدل الروسية قد طلبت الخميس الماضي حل الفرع الروسي للوكالة اليهودية للهجرة، وقبل أسابيع، أرسلت روسيا إلى الوكالة اليهودية رسالة حذرت فيها من انتهاك المنظمة لقوانين الخصوصية الروسية، بسبب احتفاظها بقاعدة بيانات خاصة لمرشحين للهجرة إلى إسرائيل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشهد في العلاقات بين روسيا وإسرائيل توترا متزايدا على خلفية موقف الأخيرة من الحرب الدائرة في أوكرانيا.

ويشار إلى أن أحد الأهداف الرئيسة للوكالة اليهودية هو تشجيع هجرة ذوي الأصول اليهودية إلى إسرائيل، وتسهيلها على الجاليات اليهودية في العالم.

المصدر: وكالات