روسيا تحبط عملية استخبارية أوكرانية تستهدف مقاتلاتها الحربية

أخبار

الأمن الفدرالي الروسي: إحباط عملية استخبارية أوكرانية لاختطاف مقاتلات روسية بالتنسيق مع الناتو

25 تموز 2022 10:28

أكد جهاز الأمن الفدرالي الروسي، اليوم الاثنين، إحباط عملية استخبارية أوكرانية، هدفت لاختطاف مقاتلات روسية وتجنيد طيارين، بالتنسيق مع الناتو وبدعم بريطاني رئيسي.

حيث قال الجهاز الروسي في بيان: "أحبط جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، عملية للاستخبارات الرئيسية التابعة لـوزارة الدفاع الأوكرانية، لاختطاف طائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الروسية، أشرفت عليها استخبارات الناتو."

وأشار البيان إلى أن الاستخبارات الأوكرانية كانت تعمل بالتنسيق مع استخبارات بلدان حلف شمال الأطلسي، وقدمت الاستخبارات البريطانية الدعم الرئيسي في هذه العملية.

وبحسب البيان فقد عملت الاستخبارات العسكرية الأوكرانية تحت إشراف السلطات في كييف، وحاولت تجنيد وإغراء طيارين عسكريين روس، وإقناعهم بالإقلاع والهبوط في المطارات التي تسيطر عليها القوات المسلحة الأوكرانية، مقابل مكافأة مالية كبيرة وضمانات للحصول على جنسية إحدى دول الاتحاد الأوروبي.

وأكدت وكالة الأمن الفيدرالي الروسي أن المخابرات العسكرية الأوكرانية وعدت بدفع ما يصل إلى مليوني دولار إلى الطيارين الروس لاختطاف طائرة مقاتلة، كما وعدت الطيارين بإرسالهم إلى دول البلطيق وألمانيا وبلغاريا لتشجيعهم على الاختطاف.

وأشار جهاز الأمن الفدرالي إلى أن المخابرات العسكرية الأوكرانية كانت تأمل في إمكانية اختطاف مقاتلات من نوع "سو-24" و"سو-34" أو "تو-22إم3"، وقامت في إطار استعداداتها لاختطاف طائرة عسكرية روسية، بالكشف عن مواقع أنظمة الدفاع الجوي والمطارات الأوكرانية، للطيارين الروس.

ولفت البيان إلى أنه وخلال العملية الاستخباراتية الروسية المضادة، تم الحصول على معلومات ساعدت القوات الروسية في استهداف عدد من المنشآت العسكرية الأوكرانية، كما تم تحديد موظفي الاستخبارات الأوكرانية المشاركين في العملية والمتواطئين معهم.

المصدر: وكالات