التيار الصدري يكشف موقفه من دعوة الكاظمي لاجتماع الحوار الوطني

أخبار

التيار الصدري يعلن عدم مشاركته في الاجتماع الذي دعا إليه الكاظمي بشأن الحوار الوطني

17 آب 2022 16:01

أعلن التيار الصدري اليوم الأربعاء، عدم مشاركته في الاجتماع الذي دعا إليه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بشأن الحوار الوطني.

فقد أصدر المكتب الخاص لزعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر بيانا جاء فيه: "نعلن أن التيار الصدري وبجميع عناوينه وشخصياته السياسية، لم يشترك فـي الحوار السياسي الذي دعا إليه رئيس مجلس الوزراء هذا اليوم لا بطريق مباشر ولا غير مباشر".

وكان قادة الكتل السياسية في العراق قد عقدوا اجتماعا في القصر الحكومي بناء على الدعوة التي وجهها رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي في وقت سابق للبدء بحوار وطني.

ويوم أمس دعا الكاظمي "قادة القوى السياسية الوطنية إلى اجتماع وطني في قصر الحكومة، للبدء في حوار وطني جاد والتفكير المشترك من أجل إيجاد الحلول للأزمة السياسية الحالية، والاغلاقات الراهنة في نطاق الدستور وعلى أرضية المصلحة الوطنية العليا، وبما يسهم في تهدئة التصعيد الحالي، وإيجاد بيئة مناسبة للحلول السياسية والدستورية، وبما يصب في تحقيق تطلعات شعبنا".

ويأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه العراق أزمة سياسية حادة، بسبب فشل القوى السياسية العراقية في التوافق على تشكيل الحكومة، رغم المشاورات المستمرة منذ الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، وعدم نجاحها في انتخاب رئيس للجمهورية حتى الآن.

وتبع ذلك خروج أنصار التيار الصدري في مظاهرات واعتصموا أمام مقر البرلمان، احتجاجا على الأوضاع السياسية في العراق، وتعبيرا عن رفضهم ترشيح محمد الشياع السوداني لتولي منصب رئيس الوزراء، الذي كان قد طرحته قوى الإطار التنسيقي العراقي في وقت سابق.

وفي المقابل خرج أنصار الإطار التنسيقي، في مظاهرات بمحيط المنطقة الخضراء، تحت شعار دعم الشرعية والحفاظ على الدستور.