بحضور الرموز السياسية والعسكرية.. قطار الحوار الوطني ينطلق في تشاد

أخبار

انطلاق الحوار الوطني في تشاد بين المعارضة والمجلس العسكري الحاكم

20 آب 2022 15:49

انطلق اليوم السبت، الحوار الوطني الشامل في تشاد بين المعارضة المدنية والمسلحة والمجلس العسكري الحاكم، بعد تأجيله عدة مرات.

حيث أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، مشاركته في افتتاح الحوار الوطني التشادي، عبر صور نشرها على حسابه في تويتر تظهر وصوله إلى العاصمة التشادية، معلقا عليها بالقول: "سعيد بأن أكون في أنجمينا اليوم، لحضور حفل افتتاح الحوار الوطني الشامل والسيادي".

وينطلق الحوار بحضور رموز القوى السياسية والعسكرية، والسلطات الحكومية المتمثلة في المجلس العسكري الانتقالي، بعد أشهر من المفاوضات التمهيدية التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.

ولفت موقع تشاد إنفو، إلى أن الحوار الوطني سيشمل أيضا شخصيات كانت موجودة في المنفى، ورؤساء جمعيات أعلنت تمردها سابقا.

وسيضم الحوار نحو 1400 مندوب يمثلون نقابات وأحزابا سياسيةً إضافة إلى المجلس العسكري الانتقالي، سيجتمعون لمدة 21 يوماً، في قصر 15 يناير في قلب العاصمة، من أجل مناقشة إصلاح المؤسسات ووضع دستور جديد يفترض أن يعرض للتصويت عليه عبر استفتاء، إلى جانب مناقشة قضايا السلام والحريات الأساسية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد اعتبر في وقت سابق بأن الحوار الوطني يمثل فرصة تاريخية لاستعادة الاستقرار في هذه الدولة الأفريقية وتحديد مسارها نحو الديمقراطية بعد 18 شهراً من الحكم العسكري فيها.

وكانت المحادثات بين الحكومة التشادية والجماعات المسلحة قد بدأت في 13 آذار/ مارس الماضي برعاية قطر، بهدف وضع حد للاضطرابات التي تعصف بالبلاد.

ويذكر أن ديبي قد تم تنصيبه رئيسا للمجلس العسكري في نيسان/ إبريل 2021 بعد مقتل والده الرئيس التشادي إدريس ديبي، متأثراً بجروح أصيب بها في أثناء تفقده لقواته على الجبهة.

وأكد المجلس العسكري برئاسة ديبي عزمه الاشراف على فترة انتقالية في البلاد لمدة 18 شهراً يتم بعدها إجراء انتخابات، بينما رفض المتمردون هذه الإجراءات مؤكدين أنهم لن يقبلوا "بالملكية" واصفين الأمر بالانقلاب.

المصدر: وكالات