أثيوبيا تكشف موعد اكتمال سد النهضة بكل مرافقه

أخبار

أثيوبيا: نسبة البناء في سد النهضة تجاوزت 85% وسيكون مكتملا خلال عامين ونصف

21 آب 2022 12:19

أعلن مسؤول أثيوبي، بأن نسبة البناء في سد النهضة تجاوزت 85%، وبأن السد بجميع مرافقه سكتمل خلال عامين ونصف.

حيث أوضح بلاشو كاسا نائب مدير مشروع سد النهضة لـ "سكاي نيوز"، بأن عمليات البناء في السد "تجاوزت نسبة إنجازها 85 في المئة".

وأشار المسؤول الأثيوبي إلى أن "سد النهضة بمرافقه كافة سيكون مكتملا في غضون عامين ونصف".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد أعلن في 12 آب/ أغسطس الجاري، اكتمال عملية الملء الثالث لسد النهضة بنجاح، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة الأثيوبية تشغيل توربين ثان لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 375 ميغاواتا، ليرتفع بذلك مقدار توليد الطاقة إلى 750 ميغاواتا.

وأوضح آبي أحمد بأن "إثيوبيا حريصة على استثمار مواردها وتوفير الكهرباء لشعبها دون إلحاق الضرر بالآخرين"، مؤكدا أن هدف بلاده هو العمل مع دول المصب لتحقيق التنمية المشتركة.

وفي شباط/ فبراير الماضي دشن آبي أحمد رسميا المرحلة الأولى من إنتاج الطاقة الكهربائية من سد النهضة، وذلك بعد 7 أشهر من اكتمال الملء الثاني لخزان السد.

وكانت الخارجية المصرية قد نددت في وقت سابق بالخطوة الإثيوبية معتبرة أن إعلان إثيوبيا البدء بشكل أحادي في عملية تشغيل سد النهضة إمعان في خرق التزاماتها بمقتضى اتفاق إعلان المبادئ الموقع ما بين مصر والسودان وإثيوبيا في مارس 2015.

ويذكر أن المفاوضات التي جرت منذ العام 2011 بين مصر والسودان وإثيوبيا قد فشلت في التوصل لاتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد، في الوقت الذي بدأت أثيوبيا فعليا عملية ملء خزان السد، مما يشكل خطرا على الأمن القومي لدول المصب، فيما تعتبر أثيوبيا بأن السد الذي بلغت تكلفته 5 مليارات دولار ضروري لتوليد الكهرباء وتعزيز التنمية الاقتصادية فيها.

المصدر: سكاي نيوز