خطوة جديدة لبعثة الطاقة الذرية في محطة زاباروجيه النووية

أخبار

بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية تغادر محطة زابوريجيا النووية وتبقي مراقبان فيها

5 أيلول 2022 12:30

غادرت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اليوم الإثنين، محطة زابوريجيا للطاقة النووية، فيما أبقت اثنان من المراقبين فيها.

حيث أوضح عضو مجلس إدارة منطقة زابوروجيه، فلاديمير روغوف، بأن خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية غادروا محطة الطاقة النووية، مشيرة إلى بقاء اثنين من المراقبين فيها.

وكانت بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد وصلت في الأول من الشهر الجاري إلى محطة زابوريجيا النووية، برئاسة مديرها العام رفائيل غروسي.

وكان ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف أكد في وقت سابق، بأن البعثة تضم حوالي عشرة موظفين في أمانة الوكالة الدولية للطاقة الذرية يتعاملون مع قضايا الضمانات والسلامة النووية، يرافقهم فريق من موظفي الأمم المتحدة الذين يتعاملون مع المسائل اللوجستية والأمنية.

وجاءت هذه الزيارة بعد تأخر طويل، رغم الدعوات الروسية المتكررة بضرورة حصولها، في وقت تبادلت فيه كل من روسيا وأوكرانيا، الاتهامات بشأن المسؤولية عن قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب أوكرانيا الواقعة حاليا تحت السيطرة الروسية، في الوقت الذي حذرت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كارثة إذا لم يتوقف القتال بالمنطقة.

المصدر: وكالات