وسط مخاوف من كارثة نووية.. بعثة وكالة الطاقة الذرية في الطريق إلى زابوريجيا

أخبار

رافاييل غروسي: بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستصل إلى محطة زابوريجيا النووية هذا الأسبوع

29 آب 2022 14:59

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي، اليوم الإثنين بأن بعثة الوكالة ستصل إلى محطة زابوريجيا النووية جنوب أوكرانيا هذا الأسبوع.

حيث أكد غروسي في تغريدة له على تويتر بأن "بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باتت في طريقها إلى زابوريجيا، علينا حماية أمن أوكرانيا وأمن أكبر محطة في أوروبا" مبينا بأن الفريق سيصل إلى الموقع في وقت لاحق خلال الأسبوع الحالي".

وسيرأس مدير وكالة الطاقة الذرية رافاييل غروسي شخصيا، الفريق المؤلف من عشرة أشخاص على الأقل، والذي توجه إلى محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، وسط مخاوف من كارثة نووية بعد الضربات التي تعرضت لها المحطة على مدى الأسابيع الماضية.

وتأتي هذه الزيارة بعد تأخر طويل، رغم الدعوات الروسية المتكررة بضرورة حصولها، في وقت تبادلت فيه كل من روسيا وأوكرانيا، الاتهامات بشأن المسؤولية عن قصف محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب أوكرانيا الواقعة حاليا تحت السيطرة الروسية، في الوقت الذي حذرت فيه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من كارثة إذا لم يتوقف القتال بالمنطقة.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا قد أعربت في وقت سابق عن عدم فهمها سبب عدم تمكن وفد الوكالة الدولية للطاقة الذرية من زيارة محطة زابوريجيا للطاقة النووية، في الوقت الذي تمكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من القيام بزيارته إلى أوكرانيا.

المصدر: فرانس برس