بوتين يفضح الخداع الغربي يكشف وجهات شحنات الحبوب الأوكرانية

أخبار

بوتين: يتم شحن الحبوب من أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية ويجب وضع قيود على ذلك

7 أيلول 2022 12:02

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن شحن الحبوب من أوكرانيا يتم إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية وهذا يدل على عدم نزاهة الغرب، ويجب وضع قيود على هذا الأمر.

حيث أعلن بوتين في كلمة له في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي، بأن الغرب لم يكن نزيها بما فيه الكفاية بشأن اتفاق شحن الحبوب الأوكرانية.

وأضاف: "وفقا لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، والذي يتضمن مساعدة البلدان المحتاجة، تم تحميل سفينتين فقط من أصل 87، حيث تم تصدير 60000 طن فقط من المواد الغذائية (من أوكرانيا إلى الدول المحتاجة) من أصل 2 مليون طن. وهذا يمثل 3% فقط".

ورأى الرئيس الروسي ضرورة وضع قيود محددة على تصدير الحبوب من أوكرانيا، حيث يتم شحن معظم الحبوب إلى الاتحاد الأوروبي وليس إلى البلدان النامية كما تم إعلانه، لافتا إلى أن الدول الأشد فقرا تفقد إمكانية الحصول على المواد الغذائية الأساسية بسبب شرائها من قبل الدول المتقدمة.

ولفت إلى أنه سيبحث مسألة الحد من تصدير الحبوب من أوكرانيا إلى أوروبا، مشيرا إلى أنه سيناقش هذه المسألة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واعتبر بوتين فيما يخص صادرات المواد العذائية والأسمدة من روسيا، بأن "الوضع معقد إلى حد ما، إذ لا توجد عقوبات مباشرة ولكن في الواقع هناك قيود فعلية سبيل المثال هناك قيود على استئجار السفن والحوالات البنكية"، موضحا بأن وجود هذه القيود يؤثر على السوق العالمية ويساهم في رفع الأسعار، على الرغم من أن الوضع بدأ يتغير نحو الأفضل.

وأشار إلى أن "ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية يمكن أن يصبح مأساة حقيقية لمعظم البلدان الفقيرة التي تواجه نقصا في الغذاء وموارد الطاقة وغيرها من السلع الحيوية. سأذكر الأرقام التي تؤكد على خطورة المشكلة: إذا في العام 2019 عانى 135 مليون شخص في العالم من نقص حاد في الغذاء فقد زاد عددهم الآن بمقدار 2.5 مرة ووصل إلى 345 مليون شخص".

ويذكر أن فعاليات وأنشطة منتدى الشرق الاقتصادي، تجري هذا الأسبوع في مدنية فلاديفوستوك في أقصى الشرق الأقصى الروسي بمشاركة أكثر من 4000 مشارك من أكثر من 60 دولة.

المصدر: وكالات