في خطوة مفاجئة.. تراس تصدر قرارا بشأن أسعار الطاقة

أخبار

ليز تراس تقرر تجميد أسعار الطاقة في بريطانيا لمدة عامين

8 أيلول 2022 14:40

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس، عن تجميد أسعار الطاقة لمدة عامين، بهدف تخفيف الأعباء عن السر في المملكة المتحدة.

حيث أوضحت تراس في كلمة لها أمام مجلس العموم، بأن فواتير الطاقة للمنازل لن تزيد في المتوسط على 2500 جنيه إسترليني سنويا، لمدة عامين، وذلك اعتبارا من أول أكتوبر.

وستدفع الحكومة البريطانية بموجب الخطة لموردي الطاقة، للحفاظ على الأسعار منخفضة لمدة عامين اعتبارا من 1 أكتوبر، مما يغطي الفجوة بين السعر المضمون وسعر السوق المرتفع.

وكانت الجهة التنظيمة المسؤولة عن الطاقة في بريطانيا، أعلنت الشهر الماضي، عن زيادة قياسية في سقف أسعار الطاقة بنسبة 80 بالمئة اعتبارا من أكتوبر، ليصل إلى 3,549 جنيها إسترلينيا، بدلا من 1,971 جنيها إسترلينيا في المتوسط لكل أسرة، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الغاز.

وكانت ليز تراس، قد تولت الثلاثاء الماضي بشكل رسمي، مهام رئاسة وزراء بريطانيا، بعد أن نالت تفويضا من الملكة إليزابيث الثانية، لتشكيل حكومة جديدة.

وقد شهدت أسعار الغاز ارتفاعا كبيرا في أعقاب العقوبات الغربية على روسيا بسبب العملية الخاصة في أوكرانيا، وسط اتهامات لروسيا باستعمال سلاح الطاقة ردا على العقوبات، والتأكيد الروسي بأن العقوبات هي سبب المشاكل التقنية لمنشآت الغاز، وبأن أوروبا تعاني بالتالي من الإجراءات التي تفرضها على روسيا.

المصدر: وكالات