حبوب الفيتامينات المتعددة قد تقي أدمغة المسنين من التدهور لا سيما مرضى القلب

علوم

حبوب الفيتامينات المتعددة قد تحسن الوظائف الإدراكية لدى المسنين.. والكاكاو لا يقي أدمغتهم

15 أيلول 2022 08:26

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول حبوب الفيتامينات المتعددة يومياً قد يساعد في وقاية وظائف دماغك الإدراكية من أي تدهور.

مرضى القلب أكثر المستفيدين من تناول حبوب الفيتامينات المتعددة

في تجربة شملت أكثر من 21000 رجل وامرأة، أفاد مؤلفو الدراسة بأن الكاكاو لا يفيد في وقاية الوظائف الإدراكية، في حين أن تناول الفيتامينات المتعددة يومياً أدى إلى تحسين الإدراك لدى 2000 مشارك بلغوا من العمر 65 عاماً فما فوق.

وقالت الباحثة الرئيسية لورا بيكر، وهي أستاذة في علم الشيخوخة وطب الشيخوخة في كلية الطب بجامعة ويك فورست في وينستون سالم، نورث كارولاينا: "نتائجنا واعدة، إذ تشير إلى طريقة وقاية سهلة جداً وآمنة وغير مكلفة، وقد تحمي من تدهور عملية التفكير لدى المسنين. ولكننا نحتاج إلى مزيد من العمل قبل تقديم توصيات واسعة النطاق حول الاستخدام المنتظم".

ووجد فريق بيكر أن تناول حبوب الفيتامينات المتعددة على مدار ثلاث سنوات قلل من تراجع الوظائف الإدراكية بنحو 60٪. وأشار الباحثون إلى أن الفوائد كانت أكبر لدى المصابين بأمراض القلب، وهو أمر مهم لأنهم معرضون بالفعل لخطر تدهور الوظائف الإدراكية.

الكاكاو لا يحسن الوظائف الإدراكية

كان تأثير الكاكاو على قوة الدماغ المحور الرئيسي للدراسة، لكنه فشل، في حين ارتبطت الفيتامينات بإدراك أفضل. وقالت بيكر إن هذه النتائج لم يتوقعها المحققون، وسبب امتلاك الفيتامينات هذا التأثير ليس واضحاً.

افترض الباحثون أن المسنين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، لكنهم لم يأخذوا في الاعتبار الحالات الطبية الأخرى التي قد يعاني منها المسنون أو الأدوية التي يتناولونها.

كما أشارت بيكر إلى أن الأمريكيين بشكل عام لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً، لذلك قد يفقدون بعض العناصر الغذائية المهمة التي تساعدهم الفيتامينات المتعددة في استبدالها.

ولم تجد دراسات أخرى قيمت أهمية تناول الفيتامينات أي فائدة. لكن بيكر أضافت إن معظم هذه الدراسات أجريت بين رجال ونساء يتبعون نظاماً غذائياً صحياً.

نتائج البحث ما زالت قيد الدراسة

وقالت ماريا كاريو، كبيرة المسؤولين العلميين في جمعية الزهايمر، إنه على الرغم من أن النتائج مشجعة، إلا أن الجمعية لا توصي باستخدام حبوب الفيتامينات المتعددة لتقليل احتمال تراجع الوظائف الإدراكية لدى المسنين.

وأضافت: "قبل أي توصية، هناك حاجة لإجراء دراسات تأكيدية مستقلة في مجموعات الدراسة الأكبر والأكثر تنوعاً. ومن الأهمية بمكان أن تكون العلاجات والوقاية المستقبلية فعالة لدى جميع المجموعات السكانية".

وأشارت بيكر إلى أنهم يخططون لاختبار النتائج التي توصلوا إليها في تجربة أكبر بين مجموعة متنوعة من السكان. وقالت: "سنعمل بجد بعيداً عن المستشفيات وندخل إلى المجتمعات الريفية والحصول على تمثيل أفضل حتى نتمكن من إصدار بيان عام عن جميع البشر، وليس الأشخاص البيض فقط".

لكنها لم توصي حتى الآن بأن يبدأ الناس في تناول الفيتامينات على أمل منع تدهور الوظائف الإدراكية. وأكدت "هذا العمل ليس جاهزاً لتقديم توصية عامة، لأن هناك الكثير من الأمور غير المعروفة في هذه المرحلة".

ولفتت كاريو إلى أنه إذا تأكدت هذه النتائج، فمن المحتمل أن "يكون لها أثر كبير في الصحة العامة خاصة بين المسنين - تحسين صحة الدماغ، وخفض تكاليف الرعاية الصحية وتقليل العبء على مقدمي الرعاية. ويجب من الأشخاص التحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول فوائد ومخاطر حبوب الفيتامينات المتعددة".

journal Alzheimer's & Dementia