أردوغان يرسم حدود العلاقة مع الاتحاد الأوروبي.. لسنا مسؤولين أمامكم

أخبار

أردوغان: تركيا لن تقدم تقريرا إلى الاتحاد الأوروبي عن مشاركتها في قمة منظمة شنغهاي للتعاون

20 أيلول 2022 10:06

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بأن بلاده لن تقدم تقريرا إلى الاتحاد الأوروبي عن مشاركتها في قمة منظمة شنغهاي للتعاون.

حيث قال أردوغان في مقابلة مع صحيفة "يني شفق" التركية: "قيدنا الاتحاد الأوروبي 52 عاما، ولم يسمح لنا بالاقتراب منه، وبعد ذلك يسأل لماذا نجتمع مع هذا البلد أو ذاك؟"

وأضاف الرئيس التركي: "سأستمر بإجراء اللقاءات والمفاوضات، وخلال إجراءنا هذه اللقاءات لسنا مسؤولين حاليا أمام الاتحاد الاوروبي."

وأوضح بأنه يلتقي مع رؤساء الدول في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينغ. مضيفا: "أنا أتفاوض مع جميع البلدان، لأننا جميعا جزء من هذا العالم."

وأشار الرئيس التركي إلى أنه خلال الاجتماعات مع القادة الأوروبيين لم يطرح عليه أحد مثل هذه الأسئلة، معربا عن استعداده لإجراء حوار معهم بنفس الطريقة المتبعة مع أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون.

ويذكر أن قمة منظمة شنغهاي للتعاون قد انعقدت في مدينة سمرقند بأوزباكستان في 15-16 أيلول/ سبتمبر الجاري بحضور قادة 11 دولة.

ويشار إلى أن منظمة شنغهاي للتعاون أسست عام 2001 وتضم الصين وروسيا والهند وباكستان والجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.

المصدر: وكالات