أردوغان يحذر الحكومة اليونانية من كارثة عليها وعلى شعبها

أخبار

أردوغان: تسليح اليونان جزر بحر إيجة يتعارض مع روح التحالف وننصحها بالابتعاد عن الاستفزازات

2 تشرين الأول 2022 14:08

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن تسليح اليونان جزرا في بحر إيجة يتعارض مع روح التحالف، محذرا الحكومة اليونانية من الاستفزازات التي ستؤدي إلى كارثة عليها وعلى شعبها.

حيث أوضح أردوغان في كلمة بالبرلمان التركي بأن "تشجيع اليونان التي تسلح الجزر، يتعارض مع المنطق والتفاهم وروح التحالف"، مؤكدا بأن سياسات التحريض والتصعيد لم ولن تكون لصالح أحد.

وأضاف الرئيس التركي: "ندرك جيدا من أطلق العنان لليونان من أجل التهجم علينا، ونعلن في كل فرصة أننا على دراية باللعبة التي تحاك ضدنا، وننصح الحكومة اليونانية بالابتعاد عن الاستفزازات التي ستؤدي إلى كارثة لها ولشعبها".

وفيما يخص قبرص التركية، دعا أردوغان إلى إنهاء العزلة والحظر عنها، والوفاء بجميع الوعود المتعلقة بالاعتراف الدولي والشرعية التي يستحقها القبارصة الأتراك، مؤكدا رفض بلاده لقرار الولايات المتحدة برفع حظر الأسلحة المفروض على الإدارة القبرصية الجنوبية.

وكانت الخارجية التركية قد أعربت في وقت سابق من الشهر الماضي عن إدانتها الشديدة لقرار الولايات المتحدة تمديد رفع حظر الأسلحة عن قبرص اليونانية المتخذ في سبتمبر 2020، محذرة من تسببه بسباق تسلح في الجزيرة.

المصدر: وكالات