مقتدى الصدر يتخذ قرارا جديدا بخصوص فصائله المسلحة ويحذر من تبعات المخالفة

أخبار

مقتدى الصدر: نعلن تجميد عمل الفصائل المسلحة بما فيها سرايا السلام في جميع المحافظات عدا صلاح الدين

6 تشرين الأول 2022 16:18

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر اليوم الخميس، عن تجميد الفصائل المسلحة بما فيها سرايا السلام في جميع المحافظات ما عدا صلاح الدين.

حيث نشر حساب وزير القائد عبر موقع تويتر بيانا أوضح فيه الصدر بأن "على قائد القوات المسلحة كبح جماح ميليشيات قيس الوقحة (في إشارة إلى حركة عصائب أهل الحق) وأمثالها فهي لا تعرف غير الإرهاب والمال والسلطة."

وأضاف: "بدورنا ولدرء الفتنة في محافظة البصرة نعلن تجميد كل الفصائل المسلحة إن وجدت بما فيها سرايا السلام ومنع استعمال السلاح في جميع المحافظات عدا صلاح الدين ( سامراء وماحولها) أو حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة الحالي."

وحذر البيان من مخالفة هذه التعليمات بالقول: "بخلافه سنعلن إجراءات أخرى لاحقا، فترهيب وإخافة المدنيين وإرعابهم أمر محرم وممنوع والاقتتال الداخلي محرم وممنوع".

وكانت المنطقة الخضراء في بغداد والتي تضم المقرات الرسمية ومقار السفارات الدولية، قد شهدت اشتباكات عنيفة دامية، بعد أن اقتحمها المئات من أنصار التيار الصدري أواخر شهر آب/ أغسطس الماضي، إثر إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر اعتزاله العمل السياسي، وأدى ذلك لسقوط أكثر من 30 قتيلا، ومئات المصابين.

وفي اليوم التالي خرج زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بمؤتمر صحفي ليعلن تنديده بالثورة الصدرية ويعتبر بأن الثورة التي يشوبها العنف والقتل ليست بثورة، مهددا أنصار التيار الصدري بأنهم إن لم ينسحبوا من الشارع في غضون 60 دقيقة فإنه سيتبرأ منهم، مما أدى إلى انسحاب أنصاره وتوقف مسلسل الدم والعنف وعودة الهدوء إلى المنطقة الخضراء.

ويشهد فيه العراق أزمة سياسية حادة، بسبب فشل القوى السياسية العراقية في التوافق على تشكيل الحكومة، رغم المشاورات المستمرة منذ الانتخابات البرلمانية في تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، وعدم نجاحها في انتخاب رئيس للجمهورية حتى الآن.

المصدر: تويتر