بوتين يلمح إلى الجهة التي تقف خلف تخريب التيار الشمالي وما تتمناه في أوروبا

أخبار

الرئيس بوتين: الهجوم ضد خطوط أنابيب التيار الشمالي نظمه الذين يسعون لقطع العلاقات بين روسيا وأوروبا

12 تشرين الأول 2022 16:08

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، بأن الجهات التي تسعى إلى قطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي، هي من نظمت الهجوم ضد خطوط أنابيب التيار الشمالي 1و2.

حيث أوضح بوتين في كلمة له خلال الجلسة العامة لأسبوع الطاقة الروسي، بأن "من يقف خلف تلك الأعمال التخريبية ضد "التيار الشمالي"؟ من الواضح، أنه من يطمح إلى قطع العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي بشكل نهائي، ويتمنى في النهاية تقويض وإنهاء الذاتية السياسية لأوروبا، وإضعاف إمكاناتها الصناعية، ووضع يده على السوق".

وبين الرئيس الروسي بأن تنفيذ هذه الأعمال الإرهابية تم من جانب "الذين تم ضبطهم من قبل يقومون بمثل هذه الأنشطة. وبالطبع أولئك الذين لديهم الإمكانيات التقنية لتنفيذ مثل هذه التفجيرات وقام بها من قبل، كما أنه تم ضبطه، لكنه لم يعاقب."

وأشار بوتين إلى أن موسكو مستعدة لضخ الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر الأنبوب غير المتضرر من "السيل الشمالي-2"، مؤكدا بأن القرار يعود إلى الدول الأوروبية.

ولفت إلى أن "حجم إنتاج النفط في روسيا قد تغلب بالفعل على الانخفاض، بل إنه أعلى قليلاً من العام الماضي. نخطط لإبقاء الحجم الإجمالي لصادرات النفط، وكذلك حجم إنتاج النفط في بلدنا، عند المستوى الحالي تقريبا حتى عام 2025."

ويشار إلى أن أنابيب السيل الشمالي 1 و2 قد تعرضت أواخر الشهر الماضي لعملية تخريب، في المناطق الاقتصادية الخالصة للسويد والدنمارك.

المصدر: وكالات