حسن نصر الله يعلق على إنجاز اتفاق الترسيم ويعلن مصير تدابير المقاومة الاستثنائية

أخبار لبنان

السيد حسن نصر الله: انتهاء كل التدابير والاستنفارات الاستثنائية التي اتخذتها المقاومة بعد توقيع اتفاق الترسيم

27 تشرين الأول 2022 17:46

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، اليوم الخميس بأن كل التدابير والاستنفارات الاستثنائية التي اتخذتها المقاومة قد انتهت، مع توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية.

حيث علق نصر الله خلال كلمة له اليوم على توقيع رسائل اتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية بين لبنان والكيان الإسرائيلي بالقول: "مع توقيع الرسائل واستكمال الخطوات الشكلية نكون قد انتهينا من هذه المرحلة وفي ما يتعلق بالمقاومة تكون المهمة قد انتهت."

وأضاف أمين عام حزب الله: "بناء عليه كل التدابير والاستنفارات الاستثنائية التي قد اتخذتها المقاومة، أعلن أنها قد انتهت"، متابعا بالقول: "المهمة أنجزت".

واعتبر "أننا في حزب الله نعتبر ما حصل من البداية الى النهاية إلى النتائج هو انتصار كبير وكبير جدا للبنان للدولة وللشعب وللمقاومة وماحصل له نتائج ودلالات مهمة جدا."

ولفت نصر الله إلى أن "وقائع توقيع ترسيم الحدود من ناحية الشكل تؤكد أن أي حديث عن التطبيع لا أساس له وهو تجنٍّ"، مبينا بأن "المسؤولين في الدولة اللبنانية لم يقدموا على أي خطوة تعطي شبهة تطبيع، وما تم توقيعه من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون ليس معاهدة دولية وليس اعترافا بإسرائيل."

كما أشار إلى أن "البعض في لبنان انصدم بعد إنجاز اتفاق الترسيم وحقدهم يعميهم"، مبينا بأن المفاوضات مع كيان العدو كانت مفاوضات غير مباشرة ولم يلتق الوفدان تحت سقف واحد، وبأن لبنان أنجز اليوم مرحلة مهمة ستضعه أمام مرحلة جديدة.

ويذكر أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية اللبنانية الجنوبية قد تم إنجازه اليوم في مقر اليونيفل في الناقورة، حيث سلم أعضاء الوفد اللبناني الرسالة الرئاسية إلى الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتين، وسلموا رسالة وقعها وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بوحبيب، تتضمن تأكيد الإحداثيات المرتبطة بالحدود البحرية، إلى ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لإيداعها الأمم المتحدة وفقا للآليات المتبعة في قانون البحار.

وضم الوفد اللبناني كلا من المدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير، مفوض الحكومة لدى القوات الدولية العاملة في الجنوب العميد منير شحادة، عضو مجلس إدارة هيئة النفط وسام شباط ورئيس مركز الاستشارات القانونية في وزارة الخارجية أحمد عرفة.

ويشار إلى أن حزب الله دخل بشكل مباشر على خط الضغط على الاحتلال الإسرائيلي في ملف الترسيم وتبنى في 2 تموز/ يوليو الماضي إطلاق ثلاث مسيرات غير مسلحة باتجاه المنطقة المتنازع عليها بين لبنان والأراضي المحتلة، معلنا بأن ‏المهمة المطلوبة أنجزت وكذلك وصلت الرسالة.

وكان السيد حسن نصر الله قد هدد إسرائيل من تبعات إقدامها على استخراج الغاز والنفط قبل الاتفاق مؤكدا بأن بدء استخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على حقوقه خط أحمر، وإن فرضت المواجهة فلا مفر منها إطلاقا.