لافروف يكشف التقدم غير المسبوق في العلاقات الروسية الصينية ويوضح أهدافه العالمية

أخبار

لافروف: الترابط بين روسيا والصين أحد العوامل الرئيسية في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب

31 تشرين الأول 2022 12:30

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الإثنين بأن الترابط بين روسيا والصين هو أحد العوامل الرئيسية في تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، وبأن التعاون بين البلدين وصل إلى مستويات غير مسبوقة.

حيث أوضخ لافروف كلمة ألقاها أمام المشاركين في مؤتمر جمعية الصداقة الروسية الصينية، بمناسبة الذكرى الـ 65 لتأسيسها، بأن الترابط بين موسكو وبكين، هو أحد العوامل الرئيسية في "تشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب، أكثر عدلاً".

وأضاف لافروف: "اليوم، وصل التعاون بين روسيا والصين إلى مستويات غير مسبوقة، والنهج نحو توسع يلبي تماما مصالح مواطنينا"، مضيفا: "العام الماضي، بلغ حجم التجارة الثنائية رقما تاريخيا، تجاوز 140 مليار دولار وبنهاية هذا العام نتوقع مستويات قياسية جديدة".

ولفت إلى أن التعاون الروسي الصيني يقوم على مبادئ المساواة والثقة والاحترام المتبادل، وكذلك على تطابق أو تقارب النهج إزاء مشاكل العصر، مبينا بأن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور، رغم عدم استقرار الأوضاع حول العالم، كما يجري تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قطاعات الاستثمار والصناعة والنقل بشكل منهجي، بالإضافة إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية في قطاع الطاقة.

وأشار الوزير الروسي إلى أن الغرب الجماعي الذي يتخذ موقفا متشنجا في الحفاظ على هيمنته، يستخدم أكثر الأساليب "عديمة للضمير"، فيما يتعلق بروسيا والصين، اللتين يعتبرهما "الخصمين الرئيسيين"، معتبرا بأنه "على هذه الخلفية، نقوم نحن والشركاء الصينيون، بتنسيق وثيق للسياسة الخارجية".

ويذكر أن العلاقات الروسية الصينية تشهد تطورا متسارعا في كافة المجالات، وقد ازدادت وتيرته بعد السياسات الغربية ضد البلدين.

وفي نيسان/ إبريل الماضي أي بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية في شهر شباط، أكدت الصين، مواصلة التعاون الاستراتيجي مع روسيا بغض النظر عن التقلبات الدولية، مبينة أن زيادة المبادلات التجارية بين البلدين دليل على قوة التعاون بينهما. 

المصدر: وكالات