حفاظا على الكيان اللبناني.. الراعي يحدد أولوية الأولويات

أخبار لبنان

البطريرك الراعي: انتخاب رئيس الجمهورية أولوية على الأولويات حفاظا على الكيان اللبناني

6 تشرين الثاني 2022 11:04

أكد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي اليوم الأحد، بأن انتخاب رئيس للجمهورية هو أولوية على الأولويات ويجب انتخابه حفاظا على الكيان اللبناني.

حيث قال الراعي خلال قداس اليوم في بكركي: "يجب انتخاب رئيس للجمهورية حفاظاً على الكيان، ليكن واضحاً أن الاولوية على الأولويات هي انتخاب رئيس الجمهورية".

وأضاف البطريرك الراعي: "لا ليس رئيس الجمهورية لزوم ما لا يلزم، بل هو حاكم الجمهورية والمشرف على مؤسساتها".

ولفت الراعي إلى أن ملك البحرين أبدى تضامنه مع لبنان، وقال: "لن اترك لبنان"، مبينا بأن "اللبنانيين في البحرين قالوا لي: نحن ندمع لوضع لبنان".

ويذكر أن لبنان دخل منذ الأول من الشهر الجاري الفراغ الرئاسي مع انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون ومغادرته قصر بعبدا، وفشل مجلس النواب بانتخاب رئيس جديد على وقع الانقسامات الحادة بين القوى السياسية، لتصبح مسؤولية إدارة البلد على عاتق حكومة تصريف الأعمال التي يرأسها الرئيس نجيب ميقاتي رغم عدم امتلاكها الصلاحيات الكافية لتولي هذه المسؤولية.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قد وقع قبل يوم على انتهاء ولايته الرئاسية، مرسوم اعتبار حكومة تصريف الأعمال حكومة مستقيلة.

ومن جهته أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بأن مرسوم قبول استقالة الحكومة الذي وقعه الرئيس ميشال عون يفتقر لأي قيمة دستورية وبأن حكومة تصريف الأعمال ستتابع تنفيذ واجباتها.