الرئيس عون يكشف في آخر ساعات ولايته توقعاته عن موعد اختيار خلف له

أخبار لبنان

الرئيس عون في آخر يوم من ولايته الرئاسية: توافق القوى السياسية على انتخاب رئيس جديد أمر بعيد المنال

31 تشرين الأول 2022 19:23

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الإثنين موعد انتهاء ولايته الرئاسية، بأن توافق القوى السياسية في لبنان على انتخاب رئيس جديد أمر بعيد المنال.

حيث اعتبر عون في حوار مع الأنباء الكويتية قبل ساعات من انتهاء ولايته بأن توافق القوى السياسية على انتخاب خلف له أمر بعيد المنال حالياً.

ولفت الرئيس اللبناني إلى أن توقيع مرسوم قبول استقالة الحكومة لا يتعارض مع الدستور ولا يمكن لحكومة تصريف أعمال القيام بالمهام المطلوبة في ظل الفراغ الرئاسي.

وقال عون "لم يقف أحد إلى جانبي للدفاع عما كان يجب القيام به من أجل لبنان واللبنانيين ولم أكذب يوماً عليهم وهذا ما زاد من أخصامي السياسيين."

وردا على سؤال عن دوره بعد الرئاسة قال الرئيس عون: "سأعود الى ما كنت عليه قبلها، لقد ناضلت طوال حياتي من أجل بلدي وشعبي، ولن أتوقف، هذا عهد آليته على نفسي وسأعمل به طالما انا على قيد الحياة."

ودعا الرئيس عون جميع اللبنانيين كي يلتقوا على هدف واحد لإنقاذ بلدهم وتأمين مستقبل زاهر لهم ولعائلاتهم.

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، قد وقع أمس قبيل مغادرته قصر بعبدا قبل يوم على انتهاء ولايته الرئاسية، مرسوم اعتبار حكومة تصريف الأعمال حكومة مستقيلة.

ومن جهته أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بأن مرسوم قبول استقالة الحكومة الذي وقعه الرئيس ميشال عون يفتقر لأي قيمة دستورية وبأن حكومة تصريف الأعمال ستتابع تنفيذ واجباتها.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يوشك فيه لبنان بعد ساعات على الدخول في الفراغ الرئاسي وسط انقسامات حادة وأزمات كبيرة، وترقب لقادم الأيام في ظل شغور منصب الرئيس بعد عجز البرلمان عن الاتفاق على رئيس جديد، ووجود حكومة تصريف أعمال لا تملك صلاحيات كافية لإدارة البلد في الفترة المقبلة. 

المصدر: الأنباء الكويتية