خبير يوضح عدد المرات التي تحتاج فيها لغسل شعرك اسبوعيا

علوم

خبير أمريكي يوصي بغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعياً للحفاظ على صحته

8 تشرين الثاني 2022 22:41

كشف الدكتور أنتوني روسي، الطبيب المساعد في مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان في مدينة نيويورك، عن كم مرة تحتاج فيها لغسل شعرك أسبوعيا للحفاظ على صحته، موضحها الإجابة من وجهة نظر العلم والصحة العامة فيما يتعلق بروتين غسل الشعر والاستحمام، خاصة في ظل كثرة التساؤلات المتعلقة بهذه المسألة في الآونة الأخيرة مع دخول فصل الشتاء القارص الذي بات على الأبواب.

غسل الشعر أسبوعياً

يقول الدكتور روسي، أن الإجابة على كم مرة تحتاج فيها لغسل شعرك اسبوعيا قد تطول أو تقصر، وذلك بناء على الاحتياجات المختلفة التي قد تختلف من شخص لآخر عندما يتعلق الأمر بغسل الشعر، مشيرا إلا أنه لا توج إجابة واضحة تناسب الجميع على هذا السؤال، وذلك نظرا إلى أننا جميعا نتملك خصلات شعر مميزة مختلف فيها عن بعضنا البعض.


كما وقالت ماري روبنسون، خبيرة التجميل ومؤسسة صالون ماري روبنسون في نيويورك: " كل شخص لديه كيمياء جسم مختلفة تماما عن غيره، كما أن كلا من الطقس والبيئة ونظام التمارين الرياضية ونوع الشعر، هي عوامل يمكنها التأثير على كم مرة تحتاج فيها لغسل شعرك أسبوعيا بلا شك".

وقد استكمل الدكتور روسي حديثه، حيث أشار إلى أنه يوصي بغسل الشعر مرة أو مرتين أسبوعيا بشكل أساسي، لكنه أكد أنه في حال كان شعرك دهنيا للغاية، فإن غسله مرة واحدة يوميا لا يعتبر مبالغا فيه على الإطلاق، خاصة وأن المراهقين يميلون أكثر من البالغين والأطفال لأن يكون شعرهم دهنيا، لذا فإنه من الضروري للغاية أن يستحموا كثيرا.

هل يجب غسيل الشعر عند الاستحمام كل مرة

على الرغم من عدم وجود إجابة واضحة لكم مرة تحتاج فيها لغسل شعرك أسبوعيا، إلا أن الأمر بأكمله يعتمد بالدرجة الأولى على خصلات شعرك نفسها، حيث قال الدكتور روسي:" أنت تعرف شعرك أفضل من أي شخص آخر، حيث يتعين عليك إيجاد أفضل طريقة لتوفير التوازن بين كونه دهنيا للغاية أو جافا جدا، ففي بعض الأحيان قد يؤدي غسل الشعر بكثرة إلى جعله جافا وهشا، بجانب زيادة احتمالية اصابتك بتهيج فروة الراس".

كما وأكمل قائلا:" في حين أن غسل شعرك كثيرا يمكن أن يسبب لك الطفح الجلدي والحكة والتهيج أيضا، فإنك إذا لم تقم بغسلة لفترات طويلة فسيؤدي ذلك بدورة إلى تراكم زيت فروة الرأس على القشرة، ما سيعزز من دهنية الشعر وقشرة الشعر المزعجة، لذا ضع في اعتبارك عمرك ونوعية شعرك ونوع بشرتك عند تقييمك للعدد المناسب لك غسل شعرك به اسبوعيا".

بالإضافة إلى كل ما سبق، أكد الدكتور روسي أن الشخص الذي يمارس الرياضة ويتعرق بشكل منتظم، يجب أن يستحم ويقوم بغسل شعره أكثر من غيره بلا شك، لكنه أشار أيضا إلى أنه في حال لم ترغب بغسل شعرك في كل مرة تستحم فيها فلا بأس بذلك أيضا، لكن دون اهمال نمط الحياة الصحي والحفاظ على نظافته قدر الإمكان، كما ونصح الدكتور روسي أيضا بتدليك فروة الرأس مع استخدام بلسم معزز للبشرة والقشرة الرأسية، مع الاهتمام بالحفاظ على ترطيبها.


المصدر: مجلة The List