تعرف على طائرات Lancet الروسية الانتحارية المسيرة

الرصد العسكري

الدفاع الروسية تؤكد استخدام قواتها لطائرات Lancet الانتحارية في أوكرانيا

9 تشرين الثاني 2022 21:01

نشرت وزارة الدفاع الروسية مقاطع فديو مؤخراً تؤكد استخدام القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا أحدث جيل من طائرات Lancet الانتحارية المسيرة "دون طيار".


وذلك لاستهداف أنظمة أسلحة المدفعية ذاتية الدفع من طراز M777 عيار 155 ملم والمركبات التكتيكية الخفيفة والمدرعات وحتى السيارات المدنية التي تستخدمها القوات المسلحة الأوكرانية، حتى أنه قد تم استخدام هذه الطائرات الروسية في مهاجمة إحدى سفن القوات البحرية الأوكرانية أيضا.

طائرات Lancet الانتحارية المسيرة

كما لم تذكر وزارة الدفاع نوعية الطائرات الانتحارية المستخدمة في مهاجمة القوات الأوكرانية، لكن من خلال مراقبة تلك اللقطات يمكننا بسهولة بالغة تحديد تصميم طائرات Lancet الروسية الانتحارية المسيرة والتعرف على تصميمها الفريد من نوعه.

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

حيث أعلنت شركة الدفاع الروسية ROSTEC في شهر يونيو لعام 2022، أن طائرات Lancet الروسية الانتحارية المسيرة قد بدأ استخدامها في العملية العسكرية الروسية الخاصة على الأراضي الأوكرانية، حيث تم تداول العديد من الصور ومقاطع الفيديو لهذه الطائرة المسيرة وهي تستهدف مختلف الأجهزة والمركبات العسكرية الأوكرانية في الميدان، بما في ذلك :

أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز S-300.

مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز FH70.

أنظمة أسلحة المدفعية ذاتية الدفع من طراز M777.

مدافع هاوتزر ذاتية الدفع الأمريكية من طراز M109.

حيث انتشر مؤخراُ مقطع فيديو جديد عبر شبكة التواصل الاجتماعي الروسية Vk، يظهر استخدام طائرة Lancet الروسية الانتحارية المسيرة لمهاجمة سفينة دورية تابعة للقوات البحرية الأوكرانية من طراز Guyrza.

 وتجدر الإشارة إلى أن شركة ZALA Aero، التابعة لمجموعة شركة كلاشنيكوف الروسية المرموقة، هي التي قامت بتطوير طائرات Lancet الروسية الانتحارية المسيرة وطائرات KUB والذخيرة المستخدمة فيها، حيث تم تصميمها بشكل أساسي لتنفيذ مهام الاستطلاع والهجوم المباشر، وقد تم الكشف عنها للمرة الأولى عام 2019 قبل أن تتوفر منها نسختين حديثتين هما Lancet-1 و Lancet-3.

مواصفات طائرة lancet

وتعد طائرة Lancet-1 هي الإصدار الأصغر الذي يبلغ وزن حمولته واحد كيلوجرام واحد ويمكنه التحمل في الجو لمدة 30 دقيقة تقريبا، في حين أن Lancet-3 هي الإصدار الأكبر ويمكن أن تصل حمولته إلى 3 كيلوجرام وتصل مدة تحمله في الجو 40 دقيقة، كما أن كلتا الطائرتين يمكنهما الطيران بسرعة قصوى تبلغ 110 كيلومتر في الساعة، ولهما نفس التصميم المحتوي على أجنحة على شكل حرف X في منتصف الجسم الأمامي للطائرة ومؤخرتها، و احتوائهما على نفس الأجهزة البصرية والذخيرة المتفجرة.

وتعمل طائرات Lancet الروسية الانتحارية المسيرة بالطاقة الكهربائية، كما و تحتوي على وحدة دفع ثنائية الشفرة في الجزء السفلي من جسم الطائرة، و تتميز بتوجيه إلكتروني ضوئي ووحدة توجيه تلفزيونية دقيقة للغاية، ما يسمح للمشغلين بالتحكم التام بالذخائر وعملية الاستهداف الانتحارية في نهاية مسار الرحلة، بجانب امتلاكها العديد من وحدات الذكاء الاصطناعي وتقنيات الملاحة والاتصالات.


المصدر: Army Recognition