دراسة جديدة تكشف النقاب عن علاج جديد وفعال لارتفاع ضغط الدم غير المستقر

علوم

عقار Baxdrostat الجديد يثبت فعاليته في علاج ارتفاع ضغط الدم غير المستقر

9 تشرين الثاني 2022 22:10

أظهرت دراسة جديدة وجود علاج تجريبي تجديد يمكنه أن يكون فعالا لارتفاع ضغط الدم غير المستقر.


 حيث كشف الباحثين القائمين على هذه الدراسة عن السبب الذي يجعل البعض يعاني من صعوبة أكثر في السيطرة على ضغط الدم مقارنة بغيرهم، والمتمثل في هرمون الألدوستيرون المسؤول عن ضبط كمية الملح الي يحتفظ بها الجسم والمؤثر بشكل مباشر على مستويات ضغط الدم.

علاج ارتفاع ضغط الدم غير المستقر

قام الباحثين في جامعة كوين ماري بلندن بالإعلان عن توصلهم إلى علاج جديد وفعال لارتفاع ضغط الدم غير المستقر، حيث قاموا بتجربة عقار "Baxdrostat" التجريبية على 274 مشاركا، والذين أعطيت لهم واحدة من ثلاثة جرعات من العقار أو دواء وهمي بجانب الأدوية التي يتناولونها في الأساس لحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم لديهم، وقد كان ما يميز هذا العقار عن غيره هو كونه يمنع إنزيما مطلوبا لإنتاج هرمون الألدوستيرون من العمل.

حيث كان ضغط الدم لدى المشاركين يزيد عن 80/130 ملم زئبقي على الرغم من تناولهم ثلاثة أدوية مختلفة لضغط الدم، لكن المرضى الذين تلقوا جرعة من هذا العلاج التجريبي الجديد قد شهدوا انخفاضا بمقدار 20 درجة في مستويات ضغط الدم الخاصة بهم، بينما كان المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي يفقدون 11 درجة فقط.

عقار Baxdrostat الجديد لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كما وقال الدكتور موريس براون، المؤلف المشارك للدراسة والأستاذ المتخصص بأمراض ارتفاع ضغط الدم في جامعة كوين ماري بلندن: " إن الاحتمال الشائع لاستمرار التقلبات التي يشهدها مرضى ارتفاع ضغط الدم غير المستقر في قراءتهم، يعود إلى عدم تناولهم الجرعة الدوائية المخصصة لهم يوميا، لكن عندما شاركوا في الدراسة كانوا يتناولون تلك الأدوية القياسية بشكل أكثر التزاما، ما يفسر انخفاض درجات قياس ضغط الدم لديهم بـ 11 درجة عند تناول الدواء الوهمي".

تجدر الإشارة إلى أنه يعاني ما نسبته 20-30% من البالغين الأمريكيين من مرض ارتفاع ضغط الدم، في حين يعاني حوالي 5-10% منهم من ارتفاع ضغط الدم غير المستقر، حيث تعتبر هذه المجموعة الأكثر عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.


المصدر: News Max