أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكري

تعرف على النظام الغذائي الأفضل لمرضى السكري

يصاب الأشخاص بمرض السكري عندما يتعذر على الجسم إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل فعال في الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن حدها الطبيعي، الأمر الذي يؤثر على سائر الجسم بطرق مختلفة ويؤدي إلى أعراض مرضية مقلقة.

وقد لاحظ المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى في الولايات المتحدة الأمريكية، أن مرضى السكري من النوع الثاني يحتاجون إلى تناول أطعمة تحتوي على مجموعة محددة من المغذيات الأساسية، بما في ذلك البروتينات والدهون والكربوهيدرات لمساعدة أجسادهم على الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن نطاق صحي، ولمنع التقلبات الصحية العديدة التي قد يعانون منها جراء إصابتهم بهذا المرض.

أعراض مرض السكري من النوع الثاني

حيث تشمل بعض أعراض مرض السكري من النوع الثاني كثرة التبول والعطش، والتي تنجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى المعاناة من التعب الدائم والصداع والتقلبات المزاجية الحاجة جراء انخفاض نسبة السكر في الدم، ليكون الحل الأمثل أمامهم لضبط هذه النسب في نطاق صحي هو اختيار الأطعمة التي يتناولونها.

أفضل الأطعمة لمرضى السكري

فبحسب ما أورده الخبراء في المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى، فإنه يمكن تقسيم أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكري على النحو التالي:

1- منتجات الألبان:

لا يحتاج مرضى السكري إلى تناول الكثير من الدهون الموجودة في بعض منتجات الألبان، ما يعني أنهم يجب أن يأكلوا حصة صغيرة من منتجات الألبان التي تشمل ما نسبته ١% من الدهون كالحليب الخالي من الدسم وجبن القريش، والابتعاد عن اللبن العالي الدسم والآيس كريم والجبنة.

2- الفاكهة:

إن الفاكهة ضرورية للغاية للمرضى الذين يعانون من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، فهي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف، مثل الفاكهة المجمدة والمربى الطبيعي الخالي من السكر ، وتجنب عصير الفاكهة الصناعي والفواكه المعلبة والتي تحتوي على مواد حافظة.

3- الكربوهيدرات

حيث يحتاج الجسم إلى كمية وفيرة من الكربوهيدرات لأداء الوظائف الحيوية على الشكل المطلوب، لكن على مرضى السكري من النوع الأول والثاني أن يختاروا أطعمتهم الغنية بالكربوهيدرات بحكمة، كالأرز البني ودقيق الشوفان، والابتعاد عن الحبوب المعالجة كالأرز الأبيض والحبوب المحتوية على نسب عالية من السكر.

4- الخضراوات:

تحتوي الخضراوات على نسب قليلة من الدهون والأملاح، ومن المعروف أن أفضل أنواع الخضراوات التي يمكن تناولها هي الخضراوات الطازجة كالسبانخ والخس والبصل والجزر، وتجنب تناول الخضراوات المعلبة والتي تحتوي على الكثير من الملح.

5- البروتينات:

حيث تعد البروتينات النباتية مثل الفاصولياء والمكسرات والبيض هي الخيار الأفضل لمرضى السكري، والابتعاد عن تناول اللحوم المقلية والأسماك المقلية ولحم الخنزير التي قد تسبب لهم مشاكل صحية جراء إصابتهم بهذا المرض.


المصدر: مجلة Pulse