الحرب الاوكرانية المستعرة تفرض على ليتوانيا تعزيز ترسانتها العسكرية

الرصد العسكري

ليتوانيا تعتزم شراء ثمانية أنظمة صواريخ HIMARS من الولايات المتحدة

10 تشرين الثاني 2022 21:26

كشف مسؤولون في ليتوانيا مساء اليوم الخميس، أن ليتوانيا تعتزم شراء ثمانية أنظمة صواريخ أمريكية من طراز HIMARS من الولايات المتحدة الأمريكية ،وذلك ضمن صفقة تبلغ قيمتها 459 مليون دولار أمريكي.

أنظمة الصواريخ HIMARS الأمريكية

الأمر الذي يأتي في الوقت الذي زادت فيه دولة البلطيق هذه من إنفاقها الدفاعي خلال الأشهر القليلة الماضية، نظرا لكونها تشترك في حدودها مع كل من روسيا وبيلاروسيا من جهة، ولاستمرار العملية العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

حيث صرح وزير الدفاع الليتواني أرفيداس أنوسوكاس أن هذه الأنظمة الصاروخية سيتم تسليمها لبلاده خلال عامي 2025 و2026، والتي ستوفر لها قدرة دفاعية جديدة وقوة لم تكن ليتوانيا تمتلكها في السابق، في حين قالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية في بيان صدر عنها مساء اليوم :" إن عملية البيع المقترحة هذه ستساهم في تحقيق أهداف ليتوانيا العسكرية، خاصة تلك المتمثلة في تعزيز وتحديث قدراتها العسكرية مع زيادة التشغيل البيني والتعاون المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية والشركاء الآخرين".

الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي

تجدر الإشارة إلى أن ليتوانيا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، تنفق ما يزيد عن 1.6 مليار يورو أي ما نسبته 2.52% من الناتج المحلي الإجمالي الخاص بها سنويا على الدفاع، ناهيكم عن كونها ستقوم باستضافة قمة حلف الناتو خلال شهر يوليو من عام 2023 المقبل.

كما ستقوم ليتوانيا البالغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة فقط، بشراء بعض صواريخ ATACMS طويلة المدى، القادرة على إصابة الأهداف لمسافة تصل إلى 300 كيلومتر تقريبا، بجانب بعض الصواريخ الأخرى قصيرة ومتوسطة المدى، حيث أشارت وزارة الدفاع الليتوانية إلى هذا الأمر في تصريح سابق لها قائلة:" إن هذا الأمر لن يعزز أمن ليتوانيا فقط، بل أمن المنطقة بأكملها"، وذلك في الوقت الذي تخطط فيه كل من لاتفيا وإستونيا المجاورة لها شراء أنظمة HIMARS إضافية في القريب العاجل.

الجدير بالذكر أنه ينظر إلى أنظمة صواريخ HIMARS الأمريكية، التي تم تسليمها في السابق إلى القوات المسلحة الأوكرانية، بشكل واسع النطاق بكونها واحدة من أكثر الأدوات القتالية والأنظمة الدفاعية الموجودة في ترسانتها الحالية خلال حربها المستعرة مع روسيا.


المصدر: The Defense Post