لماذا يجب على مربي الكلاب التوقف عن تقبيلها من الفم

علوم

مخاطر تقبيل الكلاب من الفم

14 تشرين الثاني 2022 20:06

حذر صانع محتوى طبي على تيك توك، المتابعين من تقبيل كلابهم من الفم حيث يمكن أن يصيبهم بعدوى مميتة تدعى capnocytophaga canimorsus التي قد تسبب فقدان الأطراف بالنسبة لهم. 

فوفقا لاستطلاع قامت به شركة الاستطلاعات الشهيرة YouGov في المملكة المتحدة مؤخرا، فإنه قد سمح ما نسبته 35% من البريطانيين لكلابهم بلعق وجوههم أو قاموا بتقبيلهم من الفم، الأمر الذي جادل حياله العديد من خبراء الصحة العامة لما يمكنه أن ينقل لمحبي الحيوانات الأليفة من أمراض قد تؤثر بشكل كبير على رفاههم الصحي.

عدوى capnocytophaga canimorsus الإنتانية

وقد حذر مساعد طبيب يقدم محتوى طبي هادف عبر منصة تيك توك الصينية، مربي الحيوانات الأليفة والكلاب من تقبيل أفواهها، مشيرا إلى أن العدوى التي يمكن أن يصابوا بها جراء قيامهم بذلك قد تكون قاتلة.

حيث أوضح الخبير الطبي أن هناك نوعا من البكتيريا الضارة التي يمكنها الانتقال من الكلب إلى الإنسان ويمكن أن تسبب أضرارا صحية مدمرة اسمها capnocytophaga canimorsus، وقد قال:" إن هذه البكتيريا خطيرة للغاية كونها تسبب عدوى جهازية واسعة النطاق في الجسم، بجانب الإصابة بالصدمة الإنتانية وحتى الغرغرينا.

كيف تنتقل بكتيريا capnocytophaga canimorsus الى البشر

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم دعم هذا التحذير من قبل مركز السيطرة على الأمراض CDC، حيث كتب المركز عبر صفحته الرسمية على الإنترنت:" نادرا ما تنتشر بكتيريا capnocytophaga canimorsus إلى البشر من خلال اللدغ أو العض أو الخدش أو حتى عبر الاتصال الوثيق بالكلب أو القطة، والتي يمكنها حقا أن تسبب مشاكل صحية بما في ذلك الصدمة الإنتانية".

أكمل المركز قائلا:" إن معظم الأشخاص الذين يتعاملون مع كلب أو قط لا يمرضون، في حين أن الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو الذين يجدون صعوبة في مكافحة العدوى كمرضى السرطان أو الذين يتناولون أدوية معينة كالمنشطات، فأولئك هم الذين يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمثل هذه الأمراض بلا شك".

مما لا شك فيه أنه من الطبيعي أن ترغب في إظهار بعض الحب لكلبك، إلا أنه لربما من الأفضل الحفاظ على صحتك والبقاء في مأمن من بكتيريا capnocytophaga canimorsus وأضرارها الصحية، عبر تجنب إعطاءه قبلة قذرة على الفم.


المصدر: Daily Star