كرواتيا تخطط لإمداد أوكرانيا بمجموعة من الطائرات المتهالكة

الرصد العسكري

كرواتيا تخطط للتبرع بطائرات هليكوبتر Mi-8 لأوكرانيا

17 تشرين الثاني 2022 00:12

ذكرت وسائل الإعلام الكرواتية، أن وزارة الدفاع في كرواتيا تخطط للتبرع بطائرات هليكوبتر من طراز Mi-8 سوفيتية الصنع لأوكرانيا، وذلك ضمن جهودها في تعزيز القوات المسلحة الأوكرانية وسط استمرار العملية العسكرية الروسية الخاصة على أراضيها.

القوات المسلحة الأوكرانية

فبناء على ما جاء في بعض التقارير كالتي ذكرت في صحيفة Jutarnji الكرواتية، قد يتلقى الجيش الأوكراني ما يصل عدده إلى 14 طائرة هليكوبتر من طراز Mi-8 و Mi-8MTV في القريب العاجل، وذلك في حال وافقت الحكومة الكرواتية على مثل هذا القرار المقترح من قبل وزارة الدفاع.

وزارة الدفاع الكرواتية

تعتبر وزارة الدفاع الكرواتية أن التبرع بطائرات الهليكوبتر من طراز Mi-8 و Mi-8MTV قرارا معقولا وعقلانيا، خاصة وأن خدمة هذه الطائرات لديها ستنتهي خلال العام المقبل، حيث قال ووزير الدفاع ماريو بانوزيتش تعقيبا على الأمر:" إن هذه الطائرات لن تكون قابلة للاستخدام في غضون بضعة أشهر من الآن".

والجدير بالذكر أنه من المخطط إيقاف تشغيل جميع طائرات الهليكوبتر التي تمتلكها كرواتيا بحلول عام 2026، كونها تخطط للتحول إلى استخدام الطائرات غربية الصنع بدلا من الطائرات السوفيتية المتهالكة التي تملكها، ما يعني أن إصلاح هذه الطائرات أو اعادة استخدامها في الوقت الراهن والمستقبلي غير وارد.

طائرة هليكوبتر Mi-8

إن طائرة هليكوبتر Mi-8 هي طائرة مروحية متعددة الأغراض سوفيتية الصنع، تم تطويرها في أوائل ستينيات القرن الماضي، وقد كان دورها الأبرز منذ إطلاقها كطائرة هليكوبتر مخصصة للنقل العسكري، بالإضافة إلى استخدامها كمركز قيادة جوي محمول ومروحية قتالية وطائرة استطلاع أيضا.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه جنبا إلى جنب مع طائرة Mi-17 الأكثر تطورا وقوة منها، فإن طائرة Mi-8 تعد واحدة من أكثر طائرات الهليكوبتر إنتاجا في العالم، حيث يتم استخدامها من قبل أكثر من 50 دولة، وقد أصبحت اعتبارا من عام 2015 ثالث أكثر الطائرات العسكرية التشغيلية شيوعا على الإطلاق.


المصدر: Defence Blog