هذا التمرين الرياضي يساعد في زيادة الرغبة الجنسية

علوم

ممارسة تمرين البيلاتيس يساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى النساء

29 تشرين الثاني 2022 22:25

اكتشفت دراسة جديدة أن تمرين البيلاتيس يمكن أن يساعد النساء اللواتي يعاني من الألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة واللواتي يعانين من الرغبة الجنسية المنخفضة، 

حيث وجدت هذه الدراسة التي أجريت على أولئك النساء أن تمرين البيلاتيس يساعد في التعامل مع كل هذه المشاكل المرتبطة بالعلاقة الحميمة، وذلك لأن النساء اللواتي اخترن ليكون تمرين رئيسي لهن، لاحظن زيادة في الرغبة الجنسية والإثارة وسرعة الوصول للنشوة بعد ممارسته مرتين في الأسبوع.

تمرين البيلاتيس يعزز الرغبة الجنسية

يقول الباحثون بجامعة ساكاريا في تركيا، أن تمرين البيلاتيس يمكن أن يكون علاجا مبتكرا للنساء اللواتي يعانين من مشاكل جنسية، حيث يعتقدون أنه يمكن أن يؤثر على حوالي ثمانية من عشرة نساء يعتمدن عليه بفعالية عالية، والذين قاموا خلال الدراسة بتجنيد 36 امرأة تتراوح أعمارهن ما بين 20 و50 عام كن في علاقة نشطة جنسية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل وقت اجراء التجربة، واللواتي كن يحظين بدورة شهرية منتظمة.

وقد كانت جميع المشاركات يعانين من أحد المشاكل الوظيفية الجنسية التي تصيب الإناث، بما في ذلك انخفاض الرغبة الجنسية وصعوبة الوصول إلى النشوة ورعشة الجماع ووجود ألم أثناء الممارسة الحميمة. والجدير بالذكر أن بعض الدراسات المؤكدة قد أظهرت أن ما يتراوح نسبته ما بين 10 و80% من النساء في جميع ارجاء العالم، يعانين من هذه الأعراض والمشاكل المرتبطة بالصحة الجنسية.

ارتباط انخفاض النشاط البدني بالضعف الجنسي

كما وأظهرت الدراسات السابقة، أن انخفاض مستويات النشاط البدني يرتبط بشكل كبير بخطر الإصابة بالضعف الجنسي لكل من الرجال و النساء، وقد قال الدكتور فيكريت المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة الجديدة، أن هناك القليل من الأدوية المتخصصة في علاج المشاكل الجنسية لدى النساء، لذلك كان هناك حاجة ماسة للبحث عن طرق أخرى للتخفيف من أعراضها، بما في ذلك تعزيز النشاط البدني لديهن، الأمر الذي دفعهم إلى تجربة دفع المشاركات إلى ممارسة تمرين البيلاتيس لمدة ساعة واحدة مرتين في الأسبوع على مدار ثلاثة أشهر، دون الانخراط في أي نشاط بدني آخر.

والجدير بالذكر أن تمرين البيلاتيس يتضمن بعض التمارين المتكررة، والتي يتم إجراءها على حصيرة اليوجا أو سرير ثابت لزيادة القوة والثبات والمرونة أثناء القيام به، حيث قال الباحثون أن هذا التمرين يمكنها تعزيز الصحة العامة للجسم بشكل عام من خلال تقوية الجزء السفلي منه، كونه يرتكز على ستة مبادئ أساسية هي "التركيز، التحكم، الدقة، التنفس، التدفق، التكرار".

الإمكانيات العلاجية لتمرين البيلاتيس

قبل وبعد الخضوع للبرنامج التدريبي الذي امتد لثلاثة أشهر، قامت المشاركات بتعبئة استبيان حيال حياتهن الجنسية واستبيان آخر لتقييم ما إذا كن يعانين من الاكتئاب، وقد أظهرت النتائج التي تم نشرها في مجلة علم الذكورة الإسبانية، أن حياتهن الجنسية قد تحسنت بشكل كبير جراء ممارسة تمرين البيلاتيس.

حيث قال الباحثون أن الفرق بين الاستبيانات التي أجريت قبل الدراسة وبعدها انتقلت من 12 إلى 29 نقطة من أصل 95 في المتوسط، مشيرين إلى أن الدرجة التي تقل عن 26 نقطة تشير إلى وجود خلال وظيفي جنسي لدى النساء، كما وتحسن مستويات الرغبة الجنسية لديهن بنسبة وصلت إلى 136% تقريبا، بينما زاد عدد هزات الجماع التي كن يصلن لها أثناء العلاقة الحميمة بنسبة 140%، بينما انخفض الألم أثناء الجماع بنسبة 115% تقريبا، بجانب التحسن الكبير الذي طرأ على حالتهن المزاجية أيضا.

كما انخفضت درجة النساء المشاركات في الدراسة في مسح الاكتئاب من 25 نقطة إلى 14 من أصل 63 نقطة، لكن الباحثين أوضحوا أنه على الرغم من الشعبية الكبيرة والفوائد الصحية التي يتيحها تمرين البيلاتيس للجميع، إلا أنه لم يتم إجراء أي دراسة لقياس آثاره العلاجية وتأثيره على الخلل الوظيفي الجنسي لدى الإناث البالغات قبل هذه الدراسة.


المصدر: صحيفة جيروزاليم بوست