تلسكوب هابل يلتقط سربا من النجوم على بعد 28 ألف سنة ضوئية

علوم

تلسكوب هابل يلتقط سربا من النجوم على بعد 28 ألف سنة ضوئية

30 تشرين الثاني 2022 16:57

تمكن تلسكوب هابل الفضائي من التقاط صورة لسرب نجمي يقع على بعد 28 ألف سنة ضوئية من كوكب الأرض، وفقا لما نشرته وكالة ناسا الفضائية عبر موقعها الرسمي على الإنترنت.

وأظهرت الصور التي نشرتها الوكالة السرب النجمي الكروي NGC 6440، وكأنه سرب متلألئ من النحص الطنان، والتي تألقت بشكل ساطع في هذه الصورة الإبداعية التي نجح تلسكوب هابل الفضائي لالتقاطها من كوكبة القوس.

يشار إلى أن أسراب النجوم الكروية مثل سرب NGC 6440 تكون عبارة عن مجموعات نجمية كروية مكتظة بإحجام وتعيش في ضواحي المجرات البعيدة، والتي تحتوي على ما يتراوح ما بين مئات الآلاف إلى الملايين من النجوم التي يبلغ متوسط المسافة الفاصلة بينها قرابة السنة الضوئية، لكنها يمكن أن تكون قريبة من بعضها البعض مثل حجم نظامنا الشمسي أيضا.


السرب النجمي الكروي NGC 6440


وأكدت الوكالة أنه تم جمع البيانات المستخدمة لإنشاء هذه الصورة بالاعتماد على خمسة برامج مختلفة تابعة لتلسكوب هابل الفضائي، والتي ركزت أربعة منها على خصائص النجوم النابضة، والتي تعرف بكونها نجوم نيوترونيه ممغنطة بدرجة عالية وتدور حول نفسها، كما وينبعث منها بعض الإشعاعات الكهرومغناطيسية بسبب أقطابها المغناطيسية القوية.

ولفتت الوكالة إلى أن الإشعاع الصادر عن هذه النجوم يظهر لنا على شكل انفجار قصير أو نبضة نيوترونية أثناء دورانها حول نفسها، خاصة وأنه يمكنها أن تدور بسرعة كبيرة للغاية حيث سجل بعض الفلكيون أسرع نجم نابض بمعدل 716 دورة كاملة في الثانية الواحدة، لكن من الناحية النظرية يمكن للنجم النابض أن يدور بسرعة 1500 دورة في الثانية قبل أن يفقد طاقته أو ينفصل عن مداره على أبعد تقدير.

المصدر: موقع وكالة ناسا