مواصفات المدرعة التركية الجديدة ZMA-15 Zırhlı

الرصد العسكري

تسليم الجيش التركي مدرعات مصفحة جديدة من طراز ZMA-15 Zırhlı

3 كانون الأول 2022 08:00

تسلم الجيش التركي أول خمسة مركبات قتالية مصفحة جديدة من طراز ZMA-15 Zırhlı بحسب ما نشرت منصة الرصد العسكري الشهيرة Defence Blog.

تطوير المدرعة ZMA-15 Zırhlı

وتعد مركبة ZMA-15 Zırhlı مدرعة تم تطويرها ضمن شراكة ما بين شركة الإلكترونيات العسكرية التركية الحكومية Aselsan وشركة FNSS المصنعة للمركبات العسكرية المدرعة، بجانب كون مركبات ZMA-15 Zırhlı نسخة مطورة من مركبة ACV-15 التي تصنعها شركة FNSS التركية.

تصميم مركبة ZMA-15 Zırhlı

تم تصميم مركبة ZMA-15 Zırhlı كمركبة مصفحة متعددة الأدوار، والتي تجمع بين القوة النارية العالية والقدرة على المناورة، بجانب احتواءها على درع قوي لحماية قوات المشاة التي تقوم بنقلها من الهجمات في أرض المعركة. 

وقامت شركة Aselsan الحكومية في المرحلة الأولى من برنامج الترقية الحالي بتحديث 133 مركبة من طراز ACV-15 وإطالة عمرها الافتراضي وقابليتها للبقاء، مع تزويدها ببرج ناري مستقل عيار 30 ملم.

أهم التعديلات الجديدة على مركبة ZMA-15 Zırhlı

واشتملت باقي الترقيات الأخرى التي ساهمت في إنتاج مركبات ZMA-15 Zırhlı تقنية التتبع التلقائي للأهداف، ونظام التحذير بالليزر ونظام المراقبة عن بعد، بجانب نظام صواريخ كروز الحديث وتزويدها بمقاعد محمية من الألغام للجنود المشغلين لها، مع تعزيز قدرات الحماية الباليستية والحماية من الألغام في البدن الخارجي والتحتي للمركبة.

Defence Blog