عقد بريطاني لبناء أكبر غواصة غير مأهولة (مسيرة) في أوروبا

الرصد العسكري

سلاح البحرية البريطاني يمنح عقدا لبناء أكبر غواصة مسيرة في أوروبا

3 كانون الأول 2022 08:54

أوقفت شركة ديزني العمل على الجزء السادس من سلسلة الأفلام الشهيرة قراصنة الكاريبي (Pirates Of the Caribbean)، وذلك بحجة أن عشاق هذه السلسلة ومحبي الممثل الأمريكي جوني ديب لا يريدون فيلما آخر بدون وجوده فيه.

حيث من المقرر أن يتم تسليم هذه الغواصة التي ستحمل اسم "Cetus" للبحرية الملكية في غضون عامين من الآن.

عقد بريطاني لبناء أكبر غواصة مسيرة في أوروبا 

وذكرت البحرية البريطانية أن هذه الغواصة التي سيبلغ طولها 12 مترا ووزنها 17 طن، ستعزز قدرات الخدمة العسكرية لحماية البنية التحتية الحيوية مراقبة الأنشطة تحت سطح البحر.

حيث صرح وزير الدفاع البريطاني بن والاس قائلا: "من أجل مواجهة التهديدات المتزايدة على بنيتنا التحتية تحت الماء، يجب أن تكون البحرية الملكية البريطانية في صدارة المنافسة بامتلاك جميع الإمكانيات المتطورة". 

وأضاف بن والاس : " إن مشروع بناء غواصة Cetus، جنبا إلى جنب مع تقديم العديد من سفن وغواصات مراقبة المحيطات متعددة الأدوار، سيساعد في ضمان حصولنا على المعدات المناسبة لحماية أمن المملكة المتحدة وحلفائنا".

الغواصة الأكبر والأكثر تعقيدا في أوروبا

ستكون غواصة Cetus التي تعمل بالبطارية قادرة على العمل في مدى يصل إلى 1609 كيلومتر تقريبا أو سيتم تزويدها ببطاريات إضافية، كما وسيسمح تصميمها المعياري بإضافة قسم اختياري ما سيضاعف سعتها التخزينية الداخلية أيضا.

وقد ادعت البحرية الملكية البريطانية أن هذه الغواصة ستكون أكبر غواصة أوروبية غير مأهولة "مسيرة" وأكثرها تعقيدا على الإطلاق، ناهيكم عن أن أقصى عمق تشغيلي لها سيتجاوز قدرات أي غواصة بريطانية موجودة في الوقت الراهن.

القدرة على تنفيذ العمليات الترادفية

ستعمل غواصة Cetus جنبا إلى جنب مع السفن والغواصات المأهولة الأخرى التابعة للبحرية الملكية البريطانية والدول الحليفة لها، بما في ذلك الغواصات العسكرية العملاقة من طراز Astute وغيرها أو بشكل مستقل، ما يعني امتلاكها القدرة على تنفيذ العمليات الترادفية التشاركية والفردية في نفس الوقت.

ميزات الغواصة البريطانية المسيرة الجديدة وأهميتها

و سيسمح تصميم وحجم هذه الغواصة بنقلها إلى أي جزء من العالم في حاوية شحن اعتيادية، كما أنها ستمكن البحرية الملكية البريطانية من تجربة وتطوير أحدث التقنيات والقدرات العسكرية ما سيشجع من الابتكار وتطوير أفضل الممارسات وآليات الدفاع البحرية.

يقول القائد العسكري في البحرية الملكية البريطانية السير بن كي :" الحصول على هذه الغواصة العملاقة وقادرة على العمل بشكل مستقل تحت الماء، هي خطوة تغيير مهمة في القدرة على تنفيذ مهمتنا في السيطرة على ساحة المعركة تحت الماء، وإنه ليسعدني أن المشروع قادر على دعم شركة بريطانية صغيرة ومبتكرة في طليعة هذا القطاع".

The Defense Post