العلاقة بين النظام الغذائي وضعف الرؤية

علوم

تأثير النظام الغذائي على خطر إصابتك بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر

5 كانون الأول 2022 18:52

يلعب النظام الغذائي الذي يتم اتباعه دورا رئيسيا في الحفاظ على الصحة العامة وصحة العينين "البصر".

إن اتباع نظام غذائي سيء وغير غني بالمكونات الغذائية الصحية، يمكن أن يزيد من احتمالا إصابتك بمشاكل في العينين وضعف البصر بنسبة وصلت إلى 30% تقريبا .

مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر

وأشارت الأبحاث الجديدة إلى أن مرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر هو أحد هذه المشاكل الصحية وأكثرها شيوعا من حيث الارتباط بسوء التغذية وفقدان البصر لدى كبار السن.

تأثير النظام الغذائي على صحة البصر

و قام الباحثون خلال هذه الدراسة في كلية هارفرد تي إتش تشان للصحة العامة، في مراجعة نتائج استطلاع للرأي شارك فيه أكثر من 10 آلاف شخص وأجابوا خلاله على بعض الأسئلة المتعلقة بصحتهم العامة، ليجدوا أن الأشخاص الذين كانوا يتبعون أنظمة غذائية سيئة وغير صحية كان لديهم فرصة أكبر بنسبة تزيد عن 29% للإبلاغ عن كونهم يعانون من ضعف البصر ومشاكل العينين.

الجدير بالذكر أن دراسة مماثلة أجريت عام 2021 الماضي أثبتت الأمر أيضا، حيث كانت هي نفسها النسبة التي توصل لها الباحثون آنذاك عند مقارنتها مع نتائج الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية صحية ومتوازنة، لكنها لم تحاول إيجاد تفسير للرابط بين كل من نوعية النظام الغذائي وصحة العينين، على الرغم من كون أحد القائمين عليها اقترح أن العلاقة قد تكون معقدة أو "ثنائية الاتجاه" على حد وصفه. 

العلاقة بين النظام الغذائي وضعف الرؤية

وقد أيدهم بذلك طبيب العيون وأحد مؤلفي الدراسة الحالية، الدكتور أجاي كولي، مشيرا إلى أن ضعف الرؤية قد يجعل من الصعب على الشخص اتباع نظام غذائي جيد، وذلك نظرا لصعوبة حصوله على المصادر الكافية للحصول على التغذية الجيدة، مضيفا:" إن الارتباط ما بين الغذاء والرؤية قد يكون معقدا وثنائي الاتجاه بالفعل".

كما وأكمل قائلا:" قد يجعل ضعف الرؤية الأشخاص غير قادرين على القيام بأشياء اعتيادية مثل الوصول إلى النقل ومحلات البقالة أو حتى الطهي، الأمر الذي يمكن أن يساهم بدوره في تعرضهم لسوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي. لذلك، نقترح أن هناك حاجة لإطلاق بعض الدراسات المستقبلية التي تعتمد على بيانات طولية لتحديد ما إذا كان اتباع النظام الغذائي السيء هو الذي يؤدي إلى ضعف الرؤية، أو أن الاتجاه المعاكس هو الذي قد يلعب دورا كبيرا في هذا الأمر".

تأثير النظام الغذائي على الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالعمر

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة التي قادها الدكتور كولي، استندت بشكل أساسي على الإبلاغ الذاتي عن مشاكل الرؤية التي يعاني منها المرضى، في حين أن الأبحاث السابقة التي كانت أكثر انتظاما قد وجدت أن اتباع الأنظمة الغذائية غير الصحية قد تزيد من خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، والذي يعاني منه مليون ونصف شخص في المملكة المتحدة في الوقت الراهن.

أشكال مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر

يمكن أن يظهر مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر على عدة أشكال، حيث يعاني بعض المصابين به من وجود علامة سوداء في منتصف مجال الرؤية الخاص بهم، بينما يرى آخرون الأشياء أقل سطوعا وأصغر حجما مما هي عليه في الواقع، بينما يمكن أن يرى بعض المصابين الخطوط المستقيمة ملتوية بشكل غريب أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية لطب العيون مؤخرا، أن اتباع النظام الغذائي الغربي غير الصحي كان مرتبطا بارتفاع معدلات الإصابة بمرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر أيضا، على الرغم من عدم وجود دلالات على وجود رابط بينه وبين الأعراض المبكرة للإصابة بهذا المرض.

حيث تقول الدكتورة آمي ميلن من جامعة بافالو، المؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة:" ما لاحظناه هو أن الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة وكانوا يعانون من مرض التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، أفدوا بأنهم كانوا يعتمدون على الأطعمة غير الصحية بشكل أساسي في حياتهم، والذين تبين أنهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض في مرحلة متأخرة من العمر أي بعد تراكمات مرضية وصلت إلى 18 سنة تقريبا.

ما هو النظام الغذائي الجيد لصحة العينين ؟

للأسف يتبع الكثير من البريطانيين نظاما غذائيا سيئا يعتمد بالدرجة الأولى على الوجبات السريعة، وقد سبق أن أبلغت جامعة بريستول عن حالة فتاة أصيبت بالعمى بسبب استمرارها باتباع عادات الأكل السيئة وغير الصحية، حيث كانت الفتاة البالغة من العمر 17 عام، والتي تم فحصها بكلية الطب في جامعة بريستول، ذات مؤشر كتلة جسم طبيعي أي أنها لا تعاني من أي زيادة في الوزن، لكن اتضح معاناتها من نقص حاد في فيتامين B12 وكل من النحاس والسيلينيوم والزنك وفيتامين D، كونها كانت تعتمد في تغذيتها على رقائق البطاطس والخبز الأبيض ولحم الخنزير المقدد المعالج.

تجدر الإشارة إلى أن الفيتامينات والمعادن تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة العينين، والتي بدونها ستضرر بشدة وتؤدي إلى عواقب صحية سلبية لاحقة. حيث أشارت الأبحاث الحديثة أن اتباع نظام غذائي صحي متوازن يشتمل على الأسماك والبيض والجزر واللوز واللفت والبرتقال وغيرها من الفواكه والخضراوات، يمكن أن يكون النظام الغذائي الأفضل لصحة العينين والصحة العامة بلا شك.

حيث تقول هيئة الخدمات الوطنية الصحية البريطانية :" إن العناصر الغذائية المهمة للعين موجودة في العديد من الفواكه والخضراوات، بما في ذلك السبانخ والفلفل الأحمر واللفت والكراث والأفوكادو والخوخ والتوت، يمكنها أن تساعدك في الوقاية من الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر وضعف البصر".

الديلي إكسبرس