شركة ميتا تستخدم تقنيات جديدة لكشف العمر عند استخدام خدمة المواعيد على فيسبوك

منوعات

استخدام تقنية مسح الوجه باستخدام الذكاء الاصطناعي للتحقق من العمر عبر فيسبوك

6 كانون الأول 2022 00:51

استخدمت شركة ميتا الأمريكية تقنية مسح الوجه باستخدام الذكاء الاصطناعي للتحقق من عمر مستخدمي انستجرام في السابق، والآن قالت بأنها ستقوم باختبار هذه التقنية على مستخدمي خدمة المواعدة عبر فيسبوك (Facebook Dating).

تقنية مسح الوجه باستخدام الذكاء الاصطناعي

تختبر منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك طرقا جديدة لتحقق من أعمار الأشخاص عند استخدام خدمة المواعدة الخاصة بها، بما في ذلك استخدام تقنية مسح الوجه باستخدام الذكاء الاصطناعي.

حيث أعلنت شركة ميتا المالكة للمنصة أنها ستبدأ في مطالبة مستخدمي خدمة المواعدة بتأكيد أنهم تجاوزا من العمر 18 عام، وذلك في حال تم الاشتباه بأنهم دون السن القانونية المتمثلة في هذا العمر.

اختبار التحقق من العمر عند استخدام خدمة المواعدة على فيسبوك 

حيث أنه يمكن للمستخدمين في الوقت الراهن تأكيد أعمارهم إما بإرسال نسخة من الهوية الشخصية أو عبر تحمل مقطع فيديو سيلفي تظهر فيه ملامح الوجه الخاصة بهم بشكل واضح، بحيث تقوم منصة فيسبوك بمشاركته مع جهة خارجية للتحقق من حقيقته. والآن، تقول ميتا أن شركة Yoti ستقوم بتوفير تقنية مسح الوجه باستخدام الذكاء الاصطناعي لمعرفة عمر المستخدم دون الحاجة لأي معلومات أخرى.

أهمية أنظمة التحقق من العمر الجديدة على فيسبوك

وفقا لشركة ميتا، فإن أنظمة التحقق من العمر الجديدة هذه ستساعد في منع الأطفال من الوصول إلى الميزات والخدمات المخصصة للبالغين، في حين أنه لن يكون هناك أي مطالبات للبالغين بالتحقق من أعمارهم خاصة في خدمة المواعدة (Facebook Dating) مثل التأكد من أن شخصا يبلغ من العمر 45 عام لا يتظاهر بكونه يبلغ 18 عام.

خدمات شركة Yoti في منصات ميتا الاجتماعية

الجدير بالذكر أن شركة ميتا استخدمت خدمات شركة Yoti لأغراض أخرى ضمن ميزة التحقق من العمر، بما في ذلك فحص حسابات مستخدمي منصة انستجرام الذين يحاولون تغيير تاريخ الميلاد الخاص بهم ليصبحوا وكأنهم يبلغون من العمر 18 عام أو أكبر على المنصة، حيث قالت شركة Yoti أن أنظمتها قد أصبحت دقيقة للغاية بشكل واسع النطاق في الآونة الأخرى، مشيرة إلى أن معدل تحديد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 13-17 عام بشكل صحيح والذين تقل أعمارهم عن 23 عام وصل إلى ما نسبته 99.96%.

كما وأضافت شركة ميتا أن التحقق من العمر قد قام بفرز مئات الآلاف من الأشخاص في إصدارات مناسبة للعمل من خدمات تطبيقات التواصل الاجتماعي التابعة لها، وأن ما نسبته 81% من المستخدمين الذين طلبت منهم منصة انستجرام التحقق من أعمارهم يختارون استخدام خيار شركة Yoti للصور الذاتية "السلفي".

دقة بيانات شركة Yoti لتحديد العمر

تجدر الإشارة إلى أن النظام ليس دقيقا بشكل متساوي لجميع الأشخاص بالفعل، حيث كشفت بيانات شركة Yoti أن دقته يمكن أن تكون أقل جودة بالنسبة للوجوه النسائية والأشخاص ذوي البشرة الداكنة، وقد أبلغ الخبراء عن قلقهم بشأن اختلاف كيفية أداء برامج التعرف على الوجه باستخدام الذكاء الاصطناعي والتحليل للأشخاص بناء على العمر والعرق والجنس.


The Verge