أخبار

سيرغي ريابكوف: لن نفصح عن الإجراءات المضادة لتحديد الغرب سعر النفط الروسي

6 كانون الأول 2022 20:09

نقلت وكالة نوفوستي عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله إن "موسكو لن تفصح عن إجراءاتها المضادة لتحديد الغرب سقف سعر النفط الروسي، وعلى من فرضوا هذه القيود أن يكونوا جاهزين لكل شيء".

وقال ريابكوف في تصريح للصحافيين على هامش المنتدى الدولي لقراءات بريماكوف في موسكو: "لن أعيد سرد أو شرح محتوى إجراءاتنا المضادة". مشدداً على أن "الغرب والذين يرقصون على أنغامه يجب أن يكونوا مستعدين لكل شيء. إذا بدأوا حربا بدون قواعد، فلا يجب أن نشعر بأن وسائلنا المضادة محدودة".

وأضاف متحدثاً عن الوقف الاختياري لنشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى إن "روسيا تحذر الولايات المتحدة والناتو من اتخاذ خطوات متهورة واختبار صبر موسكو".

وتابع أن "هذا تحذير للخصوم كي لا يقوموا بخطوات خطيرة ومتهورة.. لكن لا توجد تغييرات في المواقف حتى اليوم، ولا داعي لاختراع أسباب مصطنعة لبدء مراجعة شيء ما"، مؤكداً أن "على الغرب أن يستعد للتدابير الروسية عقب هذه الخطوة".

إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا النووية

وحول إنشاء منطقة آمنة حول محطة زاباروجيا النووية، أعلن ريابكوف أن روسيا ستسعى للتوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء منطقة آمنة حول محطة زابورجيا للطاقة النووية، قبل نهاية العام.

وقال: "سنسعى جاهدين من أجل هذا الأمر. وأنا متأكد من أمر واحد، وهو أن حجم القضايا التي حُلت الآن، ومجموعة الأفكار المطروحة، تسمح لنا بالتحرك في هذا الاتجاه إذا كان هناك نهج سليم وإرادة سياسية".

وأضاف إن "ليس لدى روسيا أي مشاكل بشأن إنشاء منطقة آمنة حول محطة زابوروجيا للطاقة النووية، إلاّ أن هذا الأمر لا يتوقّف عليها فقط، بل أيضاً على كييف ومن يرعونها، الذين أظهروا بشكل متكرر رغبتهم وقدرتهم واستعدادهم للضغط على المكابح ومواصلة السياسة، والتي في الواقع هي تشجيع لدعم الحرب على روسيا حتى آخر أوكراني، كما يقولون".

وكالة نوفوستي