أخبار

رئيس المجلس الأوروبي: إجراءات الاتحاد الأوروبي ضد النفط والغاز الروسيين ضرورية عاجلا أم آجلا

6 نيسان 2022 16:40

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل اليوم الأربعاء، بأن إجراءات الاتحاد الأوروبي ضد النفط والغاز الروسيين أمر ضروري عاجلا أم آجلا.

حيث قال ميشيل في كلمة بالجلسة العامة للبرلمان الأوروبي: "نزيد العقوبات لمواصلة الضغط على الكرملين، ستكون الإجراءات ضد النفط والغاز الروسيين ضرورية عاجلا أم آجلا".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد انتقد العقوبات الغربية على قطاع الطاقة الروسي، وأوضح بأن الوضع في قطاع الطاقة في العالم يتدهور بسبب الإجراءات (الغربية) غير السوقية والضغط على شركة غازبروم الروسية.

في المقابل كشفت المفوضية الأوروبية أمس تفاصيل الحزمة الخامسة من العقوبات على روسيا، ولم تتضمن الإجراءات عقوبات على صادرات النفط والغاز من روسيا، فيما بينت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي سيحظر استيراد الفحم من روسيا بمبلغ 4 مليارات يورو سنويا.

وتعد روسيا أبرز مصدري الغاز للدول الأوروبية، إذ توفر قرابة 40% من الاحتياجيات الأوروبية من الوقود الأزرق، وفي العام 2020 بلغت إمدادات روسيا من الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي قرابة 157 مليار متر مكعب.

ويذكر أن الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق حظر استيراد النفط والغاز من روسيا، بعد أن فرضت مع الاتحاد الأوروبي والعديد من الدول الأخرى، عقوبات اقتصادية على روسيا وعدد من كبار مسؤوليها، إضافة إلى فصل العديد من البنوك الروسية عن نظام سويفت، ردا على العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، في حين تدرس الدول الأوروبية مسألة التخلي عن النفط والغاز الروسي.

المصدر: وكالات