أخبار

السعودية والصين تؤكدان على ضرورة حل الأزمتين اليمنية والأوكرانية بصورة سلمية

9 كانون الأول 2022 11:21

أصدرت السعودية والصين في ختام القمة السعودية الصينية التي بدأت أمس الخميس في الرياض بياناً مشتركاً أكدتا فيه على أهمية الحل السلمي للأزمة في أوكرانيا والأزمة اليمنية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن السعودية جددت اليوم الجمعة في البيان المشترك، الذي أعقب مباحثات ثنائية على هامش زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى الرياض، التزامها بمبدأ "الصين الواحدة".

من جهتها، رفضت الصين أي هجمات تستهدف المدنيين والأراضي السعودية، معارضة بحزم أي تدخل في الشؤون الداخلية للمملكة، وفقاً للبيان.

وأكد البيان دعم الصين لجهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، وأشاد بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب، وفق المبادرة الخليجية.

وفي الشأن اللبناني، أشار البيان إلى حرص الصين على دعم الإجراءات اللازمة لحفظ أمن لبنان واستقراره، على ألا يكون منطلقاً للأعمال الإرهابية. كما أكدت الصين على استمرار تقديم الدعم للعراق والترحيب بتشكيل الحكومة الجديدة.

ولفت البيان إلى ضرورة ضمان ألا تكون أفغانستان ملاذاً للجماعات الإرهابية، مؤكداً على أهمية تسوية الخلافات بالوسائل السلمية في أوكرانيا.

ودعا إيران إلى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مطالباً إياها بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وتعزيز التجاوب لضمان سلمية برنامجها النووي.

واستقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس الخميس، الرئيس الصيني بقصر اليمامة في الرياض، بحضور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء علاقات الصداقة التاريخية بين السعودية والصين، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين في شتى المجالات، إلى جانب بحث المستجدات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك والجهود المبذولة بشأنها.

تلا ذلك توقيع الملك سلمان وشي جين بينغ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين المملكة والصين.

وكالات