كل ماتريد معرفته عن صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا

منوعات

الجاسوسة الروسية ماريا بوتينا تسخر من صفقة تبادل الأسرى بين أمريكا وروسيا

9 كانون الأول 2022 18:58

تحولت ماريا بوتينا المحبة للأسلحة والجاسوسة الروسية السابقة إلى سياسية بارزة في مجلس الدوما الروسي .

صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأمريكا

حيث لم تستطع بوتينا احتواء سعادتها يوم أمس الخميس حيال صفقة البيت الأبيض لمبادلة تاجر الأسلحة الروسي الشهير فيكتور بوت بنجمة كرة السلة الأمريكية للسيدات بريتني جرينير.

صفقة التبادل الخاصة بفيكتور بوت

حيث قالت بوتينا عبر مجموعتها في تطبيق المراسلة تيليغرام: "حقيقة أن روسيا نجحت في تنفيذ صفقة التبادل الخاصة بفيكتور بوت ،الذي لم ترغب أمريكا بشكل نهائي في التخلي عنه لسنوات عديدة ، تعني الآن ، كما هو الحال في فيلم (العراب) The Godfather ، أننا قدمنا لهم عرضا لا يمكن رفضه"، مضيفة :هذا موقف قوة أيها الرفاق".

من هي الجاسوسة الروسية ماريا بوتينا

تشتهر بوتينا ، الطالبة سابقة في الجامعة الأمريكية ، بمحاولة التسلل إلى مجموعات محافظة بارزة ، بما في ذلك الرابطة الوطنية للبنادق بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك كجزء من حملة التأثير المدعومة من الكرملين قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016. 

و الجدير بالذكر أنه قد أمضت 15 شهرا في السجن الأمريكي بعد أن اعترفت بالذنب في تهم التآمر وتم إطلاق سراحها في عام 2019. قبل أن تعود إلى روسيا لتصبح عضوا في مجلس دوما الدولة في عام 2021.

صفقة مبادلة تاجر سلاح روسي بلاعبة سلة أمريكية

كما وقد ترددت شائعات عن صفقة التبادل المثيرة للجدل لمبادلة تاجر السلاح منذ شهر يوليو الماضي عندما ورد أن البيت الأبيض بدأ في طرح إمكانية مقايضة بوت مقابل جرينر، بالإضافة إلى أمريكي آخر احتجزته موسكو وهو جندي المشاة السابق في البحرية الأمريكية بول والين.

كيف تم اعتقال تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت

تجدر الإشارة إلى أنه قد تم اعتقل بوت في تايلاند عام 2008 بعد أن استدرجه عملاء إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية متنكرين على أنهم متمردين كولومبيين، ثم تم تسليمه إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2010 وسط اعتراضات روسية وإدانته في النهاية من قبل هيئة محلفين في مانهاتن في عام 2011 بتهمة التآمر لبيع أسلحة لمجموعة إرهابية أجنبية. 

سجن تاجر الأسلحة الروسي المعتقل فيكتور بوت

فعندما ظهرت شائعات عن صفقة التبادل لأول مرة ، قالت شيرا شيندلين ، القاضية الفيدرالية التي حكمت على بوت بالحد الأدنى الإلزامي للسجن والبالغ 25 عام، إنها شعرت أنه قضى عقوبة مناسبة، كما و قالت لوكالة أسوشيتد برس هذا الصيف: "لقد أمضى ما يكفي من الوقت لما اقترفه في هذه القضية".

فشل اطلاق سراح الأمريكي بول ويلان

كان من المقرر إطلاق سراح بوت في البداية في عام 2029، لكن لم تؤدي شهور من المفاوضات مع الكرملين إلى إطلاق سراح جرينر ولا ويلان، لكن عندما تم الإعلان عن الصفقة رسميا يوم أمس الخميس ، لم يعد اسم ويلان جزءا من الصفقة.

وقد قال الرئيس بايدن عقب الإعلان عن الصفقة رسميا:" لم ننسى بول ويلان، سنواصل التفاوض بحسن نية من أجل إطلاق سراحه، إن المقايضة لم تكن خيارا يحدد ما إذا كان أي أميركي سيعود للوطن".

تبادل الأسرى في أبو ظبي

بالإضافة إلى ذلك، نشرت وسائل إعلام رسمية روسية مقطع فيديو لعملية التبادل التي تجري في أبو ظبي ،أعقبها مقطع فيديو لبوت على متن طائرة روسية يتحدث مع والدته عبر الهاتف.

اطلاق سراح تاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت

وعلى حسابها الرسمي على تيلغرام، قالت بوتينا أنها كانت أيضا في الطرف الآخر من تلك المكالمة، مضيفة :" رايسا كوزمينيشنا بوت، والدة فيكتور، زارتني في مجلس الدوما، لقد تحدثنا عبر الهاتف معه، إنه موجود في روسيا بالفعل وسيصل موسكو عما قريب".

كما و قالت عن المكالمة الهاتفية التي أجراها بوت مع والدته: "لقد كانت مختصر تماما كشخصية الرجل، حيث قال لها سأراك قريبا وسنتحدث".

نيويورك بوست