تأثير ملوثات المكاتب على خكر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

علوم

ملوثات المكاتب تؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي

10 كانون الأول 2022 15:52

أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة Annals of Rheumatic Diseases العلمية أن استنشاق الغبار والأبخرة المختلفة والغازات والمذيبات التي تُستخدم بشكل متكرر من قبل الأشخاص العاملين في المكاتب، قد يزيد من فرصة إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي

حيث يعاني ما يقرب شخص من بين كل 100 شخص في جميع أنحاء العالم من التهاب المفاصل الروماتويدي ، والمعروف بكونه مرضا مزمنا يسبب التهاب المفاصل المناعي الذاتي، كما أن هناك أدلة على أن تدخين السجائر يزيد من خطر الإصابة به أيضا، بجانب وجود بعض الأدلة على أن الملوثات المهنية تسبب المرض.

دراسة تأثير ملوثات المكاتب على التهاب المفاصل الروماتويدي

ففي الحقيقة، يقضي الشخص العادي الذي يعمل بوظيفة يومية تقليدية حوالي ثماني ساعات يوميا في مكتبه ، مما قد يؤدي إلى تعرضه للعديد من الملوثات على المدى الطويل. وقد قام الباحثون بتحليل البيانات التي تم إجراءها خلال التحقيق الوبائي السويدي لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي ،والذي شمل 4033 شخصا مصابا به وتم تشخيصهم به حديثا في الفترة الواقعة ما بين عامي 1996 و 2017 ، لتحليل هذا الخطر. بالإضافة إلى وجود مجموعة ضبط مشكلة من ما يقرب من 6500 شخصا غير مصابين بالمرض والذين تمت مطابقتهم حسب العمر والجنس. 

تلوث المكاتب بالمواد الكيميائية

بالإضافة إلى ذلك ، جمع مؤلفو الدراسة بيانات عن الوظائف السابقة واستخدموها لحساب تعرض كل شخص لـ 32 مادة كيميائية مميزة محمولة جوا في أماكن العمل العادية المغلقة (المكاتب). كما وتم أخذ ما إذا كان أحد المشاركين يحمل جينات قد تزيد من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي في عين الاعتبار، وذلك من خلال حساب درجة المخاطر الجينية لكل فرد منهم على حدى.

ملوثات المكاتب ترفع الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

خلال الدراسة، اكتشف الباحثون أنه مقارنة بما نسبته 67٪ من الأفراد في المجموعة الضابطة، كان أكثر من ثلاثة أرباع الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي الذين ثبتت إصابتهم أي ما نسبته 73%، والذين كان ما نسبته 72% منهم قد تعرضوا لأحد هذه الملوثات أو أكثر من نوع منها في مكان العمل.

وفي حين أن الباحثون قد اكتشفوا أن التعرض للعوامل الملوثة مثل الغبار والأبخرة زاد من احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي ، فإن التدخين وعوامل الخطر الأخرى ذات الارتباط الوراثي كانت تزيد الوضع سوء إلى حد كبير.

تأثير ملوثات المكاتب على الرجال والنساء

كما واكتشف الباحثون أيضا أن التعرض للملوثات بشكل مستمر لفترة تتراوح ما بين ثماني سنوات و 15 سنة، كان له أكبر تأثير على النتائج الصحية، ناهيكم عن أن النساء أظهروا تعرضا أكبر لها مقارنة بالرجال ، الأمر الذي يعود بطبيعة الحال إلى عملها لساعات أطول وفي مهن قد لا تتناسب مع النساء من حيث الجهد والخصائص الجسدية.

أخطر الملوثات التي تزيد الإصابة بمرض التهاب المفاصل المزمن

فعلى وجه الخصوص، أظهرت الدراسة أن 17 من بين 32 عاملا ملوثا، بما في ذلك الأسبستوس وأبخرة الديزل والبنزين وأول أكسيد الكربون ومبيدات الفطريات ، ارتبطت ارتباطا كبيرا بزيادة خطر الإصابة بمرض التهاب المفاصل المزمن.


The News