كرة القدم الأمريكية تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة

علوم

لاعبو كرة القدم الأمريكية معرضون لخطر الإصابة بالخرف والشيخوخة المبكرة

10 كانون الأول 2022 18:23

وضعت كرة القدم الأمريكية تحت المجهر خلال السنوات الأخيرة حول ما يتعلق بمدى خطورة هذه الرياضة على اللاعبين، خاصة بسبب احتمالية تعرضهم للعديد من إصابات الرأس المختلفة.

كرة القدم الأمريكية واعتلال الدماغ الرضحي

حيث تم التركيز على الاعتلال الدماغي الرضحي المزمن وكيف دمرت هذه الحالة الصحية حياة اللاعبين السابقين، الأمر الذي يدفع بالمزيد من الآباء إلى إبعاد أطفالهم عن الملاعب ، بل ودفع بعض اللاعبين أنفسهم إلى الاعتزال مبكرا أيضا.

كرة القدم الأمريكية تسبب أمراض مقلقة

والآن ، تشير دراسة جديدة أجريت في جامعة هارفارد إلى أن اللاعبين المحترفين السابقين ، وتحديدا المهاجمين، هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض تصيب غالبا كبار السن بشكل عام ، على الرغم من أنهم ما زالوا صغارا في السن. حيث اعتمد الباحثين في هذه الدراسة على مسح شمل ما يقرب من 3000 لاعب سابق في اتحاد كرة القدم الأميركي، والذي كان جزء من الدراسة المستمرة لصحة لاعبي كرة القدم التي أجريت في جامعة هارفارد ، وهو برنامج بحثي يتضمن العديد من الدراسات المختلفة التي تتابع صحة اللاعبين على مدار حياتهم. 

الأمراض الناتجة عن ممارسة كرة القدم الأمريكية

كما وأفادت الدراسات السابقة بدقة النتائج التي توصل لها الباحثين ، مما يشير إلى أن لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين لا يعيشون لفترة طويلة مقارنة بغيرهم. فقد أبلغ الرياضيون مقدمي خدماتهم الصحية بأنفسهم أنهم غالبا ما يشعرون بأنهم أكبر سنا مما هم عليه في الواقع. علاوة على ذلك ، كثيرا ما عالج أطباء الطب الرياضي اللاعبين الذين يعانون من حالات مثل الخرف والتهاب المفاصل وارتفاع ضغط الدم والسكري ، والتي عادة ما تظهر مع تقدم العمر.

خلال هذه الدراسة، قام الباحثين بمسح بيانات 2864 من لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين السود والبيض الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 59 عام لدراسة ما إذا كان مقدمي الرعاية الصحية قد أخبروهم من قبل أن لديهم الحالات الصحية المذكورة أعلاه المتعلقة بالتقدم في العمر أم لا، بجانب استخدامهم للبيانات في قياس المدة التي عاشها الرياضيون دون حدوث أي تطور لحالتهم الصحية.

الزهايمر وكرة القدم الأمريكية

فعلى الرغم من أنهم وجدوا أن حالات الإصابة بجميع الأمراض السابقة تزداد مع تقدم العمر في كل من اللاعبين وعامة السكان ، إلا أنهم لاحظوا أن انتشار المرض كان مختلفا أيضا، حيث كان اللاعبون السابقون أكثر عرضة للإبلاغ عن تشخيص الخرف ومرض الزهايمر في كل عقد ، بينما تم تشخيص إصابة اللاعبين الأصغر سنا الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 29 عاما بارتفاع ضغط الدم والسكري.

كرة القدم تتغلب على اللاعبين وتسرع شيخوختهم

وفقا لما قالته المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة راشيل جراشو ، مديرة المبادرات البحثية الوبائية لدراسة صحة لاعبي كرة القدم في جامعة هارفرد: "يثير تحليلنا أسئلة بيولوجية وفسيولوجية مهمة حول الأسباب الكامنة وراء هذه المشاكل الصحية، ولكن بنفس القدر من الأهمية يجب أن تكون النتائج بمثابة جرس إنذار يخبر الأطباء الذين يهتمون بهؤلاء الرياضيين بإيلاء اهتمام وثيق حتى لمرضاهم الرياضيين السابقين الأصغر سنا نسبا، حيث يمكن أن تؤدي هذه اليقظة المتزايدة إلى التشخيصات المبكرة والتدخل في الوقت المناسب لمنع أو إبطاء وتيرة إصابتهم بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر بشكل كبير".

بالإضافة إلى ذلك، سعى الباحثين إلى البحث في الجوانب المتعلقة باللعبة التي يمكن أن تلعب دورا مهما في تطور هذه الأمراض، ما جعلهم يقومون بتقسيم مجموعة لاعبي كرة القدم إلى خبراء ومخضرمين.

لاعبو كرة القدم الأمريكية والشيخوخة المبكرة

تقول الدكتور جراشو: " لقد أردنا أن نعرف هل يتعرض لاعبو كرة القدم المحترفون للدمار الصحي في منتصف العمر أم لا، حيث تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن كرة القدم الأمريكية تؤثر عليهم قبل الأوان وتضعهم في مسار بديل للشيخوخة، مما يزيد من إصابتهم بمجموعة متنوعة من أمراض الشيخوخة".

وأضافت: "نحن بحاجة إلى النظر ليس في طول العمر فقط ولكن في نوعية الحياة أيضا، فقد يعيش لاعبو كرة القدم المحترفون مثل الرجال في عموم السكان ، لكن تلك السنوات يمكن أن تكون مليئة بالإعاقة والعجز ".

اتفقت الدكتورة جراشو والباحثين على أن هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات في المستقبل ، وأن دراساتهم التالية ستركز على الآليات البيولوجية التي تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة المبكرة بين لاعبي كرة القدم.

Study Finds