تعرف على أكثر أعراض سرطان الأمعاء شيوعا قبل التشخيص

علوم

الأعراض الرئيسية للإصابة بسرطان الأمعاء

11 كانون الأول 2022 17:41

توفيت السيدة ديبورا جيمس بسرطان الأمعاء في وقت سابق من هذا العام حيث قامت قبل وفاتها بتسليط الضوء على سرطان الأمعاء إلى درجة أن اتجاه "التحقق الذاتي من البراز" الذي أطلقته قد أصبح شائعا بشكل واسع النطاق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

المعدة وسرطان الأمعاء

حيث أمضت السيدة جيمس السنوات القليلة الماضية من حياتها في تسليط الضوء على المرض أثناء مكافحتها له، مع اقتراب عام 2022 من نهايته ، بات يهتم المزيد من الأشخاص بأعراض هذه الحالة المرضية الشائعة والمميتة، خاصة وأن المعهد الوطني لأبحاث السرطان قد كشف أن أحد الأعراض الأكثر للإصابة بسرطان الأمعاء يحدث في المعدة.

آلام المعدة والإصابة بسرطان الأمعاء

فوفقا للدكتور ريتشارد روب من مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "قد يكون من الصعب تشخيص سرطان الأمعاء لأنه يمكن أن يتشارك الأعراض مع أمراض أخرى غير السرطان. وقد كان أكثر الأعراض التي تم تشخيصها لدى النساء شيوعا قبل تشخيص إصابتهن بالسرطان هو آلام المعدة ، والتي ترتبط عادةً بالحالات الصحية الاعتيادية لدى الأصحاء".


سرطان القولون والأمعاء عند الرجال والنساء

وأضاف:" إن هذا يمكن أن يفسر سبب تشخيص بعض الرجال بسرطان القولون والأمعاء بشكل مبكر أكثر من النساء، وذلك لأن آلام المعدة لا تشتمل على الكثير التفسيرات البديلة للرجال مقارنة بما هو عليه الحال بالنسبة للنساء. ففي بعض الأحيان ، يكون تشخيص السرطان عملية استئصال لمشاكل صحية أخرى، بحيث يتم القضاء عليه وتجريدها أولا قبل تأكيد إصابة النساء بسرطان القولون أو الأمعاء".

كما وأكمل دكتور روب: "لقد تغير الكثير منذ جمع البيانات المستخدمة في هذه الدراسة ، حيث تم إعطاء الأطباء العامين إرشادات جديدة للتعرف على السرطانات المشتبه بها وتشخيصها ، ولا يزال العمل مستمرا على زيادة الوعي العام بأعراض السرطان".

تشخيص سرطان الأمعاء عند الرجال والنساء

إن الدراسة التي يشير إليها الدكتور روب هي واحدة أجريت عام 2017، والتي أظهرت أن أكثر من ثلث النساء المصابات بسرطان الأمعاء تم تشخيصهن بعد زيارة الطوارئ للمستشفى، مقارنة مع الرجال الذين كانت النسبة بالنسبة لهم أقل من الثلث.

يقول المعهد الوطني لأبحاث السرطان :" تم تحليل البيانات التي تم جمعها من 2799 امرأة و 2946 رجلا تم تشخيص إصابتهم بسرطان الأمعاء في المملكة المتحدة في الفترة الواقعة ما بين 2005-2010 ، من قبل باحثين من جامعة كوليدج لندن وجامعة إكستر وبتمويل من مركز أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة والجمعية الطبية البريطانية".

و أضاف:" من بين النساء اللواتي تم تشخيص حالتهن على أنهن حالة طارئة ، كان لدى واحدة من بين كل خمسة نساء أي ما نسبته 20% تقريبا، أعراض مبكرة مثل تغيير عادات الأمعاء أو نزيف المستقيم في العام السابق للتشخيص الطارئ مقارنة بأقل من واحد من كل ستة أي ما نسبته 14.5٪ بين رجال. بالإضافة على ذلك، كانت النساء أكثر عرضة من الرجال لتشخيص حالات أقل خطورة أيضا مثل متلازمة القولون العصبي قبل تشخيص إصابتهن بالسرطان".

العلامات الرئيسية للإصابة بسرطان الأمعاء

وفقا لجمعية سرطان الأمعاء الخيرية في المملكة المتحدة، فإن العلامات الرئيسية للإصابة بهذا المرض السرطاني هي:

- حدوث نزيف في المؤخر أو وجود دم في البراز.

- التغيير المستمر وغير المبرر في حركة الأمعاء.

- فقدان الوزن غير المبرر.

- التعب الشديد دون سبب واضح.

- وجود ألم أو نتوء غريب في منطقة البطن.

وقد أضافت الجمعية قائلة:" من المهم أن تعرف أن معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض لا يعانون من سرطان الأمعاء بالضرورة. حيث يمكن أن تسبب مشاكل صحية أخرى أعراضا مشابهة. لكن إذا ما كان لديك أي من هذه الأعراض أو لم تشعر بأنك بخير، فعليك التواصل مباشرة مع الطبيب المختص للحصول على المساعدة اللازمة".

أهمية الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء

كما وأكملت: "معرفة الأعراض والتعامل معها بأسرع وقت ممكن قد يعني أنه إذا كنت مصابا بسرطان الأمعاء ، فقد يتم تشخيصه في وقت مبكر ما يجعل العلاج أسهل بكثير. فالأشخاص الذين يتم تشخيص سرطانهم في مرحلة مبكرة لديهم فرصة أكبر بكثير في العلاج الناجح من أولئك الذين أصبح سرطانهم منتشرا بشكل أكبر، لذلك لا تشعر بالإحراج عن الإبلاغ عن أي من هذه الأعراض، فالأطباء معتادون على رؤية الكثير من الناس الذين يعانون من مشاكل الأمعاء المختلفة".


الديلي إكسبرس