صفقة روسية لتسليم إيران مقاتلات Sukhoi Su-35 Felon-E

الرصد العسكري

إيران تدعم أسطولها الجوي بمقاتلات Sukhoi Su-35 Felon-E الروسية

11 كانون الأول 2022 18:19

يجري تدريب الطيارين الإيرانيين على قيادة طائرات مقاتلة روسية من الجيل الرابع من طراز Sukhoi Su-35 Felon-E، كما وأكدت مصادر أمريكية الأمر من قبل لكنها لم تذكر جنسية الطيارين قائلة "طيارون من دولة شرق أوسطية". ففي الوقت الراهن ، الدولة الوحيدة التي تبدي اهتماما علنيا بالطائرات المقاتلة الروسية هي إيران وذلك وفقا لما نشره موقع الرصد العسكري Bulgarian military .

إيران و طائرات Sukhoi Su-35 Felon-E الروسية

حيث أكدت إيران رسميا أنها مهتمة بطائرات Sukhoi Su-35 Felon-E الروسي في الخامس من شهر سبتمبر الماضي، عندما صرح العميد حميد وحيدي قائد القوات الجوية الإيرانية قائلا أن طهران مهتمة بالحصول على هذه الطائرات من روسيا، مشيرا إلى أن الخطة الأولية كانت بالحصول على مقاتلات روسية أخرى من طراز Sukhoi Su-30، إلا أن الأنظار قد تحولت إلى طائرات Sukhoi Su-35 Felon-E المتطورة بسرعة. 

عدد الطائرات الروسية التي ستشتريها إيران

وبحسب ما قالته بعض المصادر التي تتابع هذه العلاقة العسكرية-التجارية ، ومعظمها تركية ، فمن المرجح أن تشتري إيران 24 طائرة مقاتلة كانت قد طلبتها جمهورية مصر العربية في السابق من روسيا.

انسحاب مصر من صفقة شراء الطائرات الروسية

خاصة بعد أن انسحبت مصر من الصفقة متهمة روسيا بأن المقاتلات لديها "مشكلة فنية"، في حين أن بعض الخبراء قالوا أن رفض مصر الحقيقي جاء بسبب العقوبات الاقتصادية المحتمل تعرضها لها من الولايات المتحدة بموجب قانون مكافحة الإرهاب الأمريكي.

أمريكا تضغط على دول الخليج

بالإضافة إلى ذلك، تزعم المصادر الأمريكية أن روسيا ستبدأ في توريد طائرات Su-35 لإيران بداية عام 2023 المقبل ،حيث يقول محللون سياسيون أن هذا الإعلان يأتي في وقت محوري للغاية. فوفقا لهم ، قد تكون هذه محاولة من قبل الولايات المتحدة للتأثير على دول الخليج الفارسي ، التي تعرضت لانتقادات لرفضها دعم المواقف الغربية ضد روسيا ولتعزيز علاقاتها مع الصين.

توقيت الاعلان عن الصفقة الإيرانية

كما أن الأهم من ذلك هو أن الإعلان عن عمليات التسليم الروسية القادمة إلى إيران حدث في الوقت الذي يقوم الرئيس الصيني شي جين بينغ فيه بزيارة المملكة العربية السعودية. بمعنى آخر، يمكن استخدام الورقة الرابحة "التهديد الإيراني" لتذكير دول الشرق الأوسط بمدى "أهمية وجود حليف وشريك" مثل الولايات المتحدة.

الطائرات الحربية في إيران

تحتاج إيران إلى قوة جوية حديثة، حيث يوجد في البلاد عدد غير قليل من طرازات الطائرات المقاتلة الأمريكية والسوفيتية التي عفا عليها الزمن من حقبة حرب فيتنام. فعلى مر السنين ، حاولت طهران تحديث طائرات MiG-29 الروسية الخاصة بها لكنها فشلت، ناهيكم عن أن طهران قد تأثرت في البداية بقدرات المقاتلة الصينية J-10C، والتي تميزت بالأداء الممتاز وبأنها أرخص بكثير من المقاتلة الروسية Su-35 بجانب تكاليف التشغيل المنخفضة الخاصة بها

التعاون العسكري الروسي الإيراني

مع ذلك ، فإن العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا لا تستنزف أوكرانيا فحسب ، بل وقد أثرت على روسيا أيضا، الأمر الذي اضطر موسكو إلى السعي للحصول على أنظمة أسلحة من حلفائها القلائل المتبقين في الوقت الحالي، ما دفع إيران إلى الاستجابة لهذه الأمر عبر إرسال طائرات انتحارية بدون طيار ، والتي استخدمتها روسيا ببراعة لشن غارات جوية ضد البنية التحتية للطاقة الأوكرانية. ولذلك، يشاع أن صفقة تسليم طائرات Su-35 الروسية المقاتلة قد يكون جزءا من اتفاقية مقايضة بين إيران وموسكو، كما ويشاع أيضا أنه من الممكن أن توفر موسكو لإيران أسعارا منخفضة لطائرات Su-35.

الجدير بالذكر أن امتلاك مثل هذا المقاتلة الجوية بالنسبة لإيران سيجعلها جزءا أساسيا ومهما من القدرات الدفاعية للبلاد، خاصة في الوقت الذي تتدرب فيه كل من المتحدة وإسرائيل لضرب برنامج إيران النووي ، مما يعني أن طهران بحاجة إلى مثل هذه الطائرات المقاتلة الروسية الجبارة للتعامل مع مثل هذه التحديات.


Bulgarian Military