تقنية روسية لمضاعفة مدى الصاروخ الهندي الشبح النفاث

الرصد العسكري

الهند تستفيد من التقنية الروسية لمضاعفة مدى صاروخها الشبح PJ-10

11 كانون الأول 2022 18:58

يمكن أن يستفيد الصاروخ الهندي النفاث PJ-10 و المعروف باسم BrahMos من التقنيات الروسية ليضاعف مداه الناري بحسب ما ذكرته منصة الرصد العسكري الشهيرة Bulgarian Military .

مدى الصاروخ الشبح الهندي النفاث

حيث يبلغ مدى الصاروخ الشبح النفاذ هذا أقل من 500 كيلومتر، وبحسب بعض الادعاءات التي صدرت عام 2017 بلغ مدى النسخة البحرية منه 800 كيلومتر.

تحديث الصواريخ الروسية النفاثة

ولكن تستعد روسيا في الوقت الراهن لزيادة مدى صاروخها الشبحي P-800 Onyx إلى 1000 كيلومتر، وبما أن صواريخ BrahMos تعتمد بشكل كبير من حيث التصميم على صاروخ Onyx، بما في ذلك كونها تعمل بالطاقة النفاثة لأن تقنياتها الأصيلة تعود إلى تطوير صاروخ روسي تم إنتاجه في حقبة الحرب الباردة وهو صاروخ P-700 Granit، فإنه لمن المتوقع أن يصل هذا التحديث إلى الصواريخ الهندية أيضا.

صواريخ BrahMos الهندية

تجدر الإشارة إلى أن صاروخ BrahMos برز كاستثمار لوزارة الدفاع الهندية، وذلك عندما قررت نيودلهي المساعدة في تمويل مشروع Onyx بقيمة 240 مليون دولار ، والذي عانى في ذلك الوقت من التمويل ما جعل موسكو في وضع يائس، فمن خلال الاستثمار في الصاروخ الروسي ، تمكنت الهند من الوصول إلى نظام الملاحة بالقصور الذاتي الذي تعمل به صواريخ Onyx، والذي يدخل الآن ضمن المكونات الأساسية من صواريخ BrahMos الهندية.

تم تحقيق مدى 500 كيلومتر لصواريخ BrahMos من خلال إجراء بعض التغييرات مثل قدرة التحليق على ارتفاعات أعلى وإدارة أفضل للوقود، وقد كان من المفترض أن يتحقق المدى المعلن عنه في عام 2017 البالغ 800 كيلومتر من خلال تحسين أداء الرحلات الجوية للمحرك النفاث الخطي للصاروخ.

النطاق الصاروخي لصاروخ BrahMos

ووفقا لبعض المصادر في الهند ، فإنها تدعي أنه على الرغم من عدم وجود إعلان رسمي ، فقد تم الوصول إلى مدى 800 كيلومتر بالفعل ، وقد قالت أيضا أن استخدام المواد المركبة يلعب دورا رئيسيا في زيادة النطاق الصاروخي لصاروخ BrahMos، بجانب تقليل وزن الصاروخ وزيادة حمولة الوقود.

تحديث صواريخ BrahMos الهندية

إذا استفادت الهند من ترقية تقنيات صاروخ Onyx الروسية و قامت بإيصال المدى الصاروخي لصاروخ BrahMos إلى 1000 كيلومتر ، فقد يعني ذلك أن السرعة القصوى الخاصة به ستزيد بطبيعة الحال أيضا. فمنذ ثلاث سنوات، كان هناك حديث عن خيار مماثل بالفعل، وذلك عندما قال ألكسندر ماكسيشيف ، المدير العام المشارك لمشروع تطوير وإنتاج صواريخ BrahMos ، إنه بدءا من سرعة 2.8ماخ، يمكن أن تصل سرعة هذه الصواريخ إلى 4.5 ماخ.

تحديث صاروخ P-800 Onyx الروسي

الجدير بالذكر أن الصحافة الروسية قد أبلغت عن وجود تحديث قادم لصاروخ P-800 Onyx لكنها لم تذكر متى، حيث أنه من المتوقع أن لا يحدث هذا التحديث في أي وقت قريب ، بالنظر إلى استمرار الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا ، والتي تستنزف الموارد المالية لموسكو بشكل كبير.

مع ذلك ، تقول بعض المصادر أن الهند ستستفيد من هذا التحديث عما قريب بغض النظر عن موعد حدوثه، ما يعني أنه في السنوات القادمة سيصل مدى صاروخ BrahMos إلى 1000 كيلومتر أو ما يزيد قليلا عن الـ 1000 كيلومتر. ومن ناحية أخرى ، ربما تعمل الهند بالفعل على توسيع مدى الصاروخ بما يتجاوز اعتمادها على روسيا في هذا المجال.


Bulgarian Military