الجيش الروسي ينشر مركبات عسكرية حديثة في أوكرانيا

الرصد العسكري

الجيش الروسي ينشر نظامه الصاروخي الجديد للدفاع الجوي TOR-M2DT في أوكرانيا

14 كانون الأول 2022 02:21

نشر الجيش الروسي نظام صاروخي للدفاع الجوي جديد من طراز TOR-M2DT للمرة الأولى في أوكرانيا، والذي يعتمد على مركبة DT-30PM المتعقبة المخصصة للعمل في جميع الظروف الجوية و التضاريس الوعرة، حيث تم تصميم نظام الدفاع الجوي الجديد خصيصا لاستخدامه في منطقة القطب الشمالي.

نشر مركبات روسية عسكرية حديثة في أوكرانيا

و تواصل القوات المسلحة الروسية نشر جيل جديد من المركبات القتالية التي طورتها وصممتها صناعة الدفاع الروسية، وذلك لأن الصراع في أوكرانيا يعتبر طريقة ممتازة لاختبار أجيال جديدة من المعدات العسكرية في سياق حالة قتالية حقيقية.

نشر نظام زرع الألغام الروسي الجديد ISDM Zemledeliye Mine في أوكرانيا

قبل أيام قليلة من الآن، أفادت منصة الرصد العسكري Army Recognition أن الجيش الروسي نشر نظام زرع الألغام الروسي الجديد ISDM Zemledeliye Mine ، كما وقام بتجربته بالفعل بالقرب من مدينة زاباروجيا الواقعة على ضفاف نهر دنيبر جنوبي شرق أوكرانيا.

ميزة نظام الدفاع الجوي الصاروخي الجديد من طراز TOR-M2DT

بفضل استخدام الدفاع الجوي الصاروخي الجديد من طراز TOR-M2DT ، أصبح لدى القوات الروسية المنتشرة في أوكرانيا الآن أنظمة صواريخ دفاع جوي متحركة جديدة لديها القدرة على التحرك في التضاريس الثلجية أو الموحلة. 

ماهو نظام TOR-M2DT الصاروخي الروسي الجديد

إن نظام TOR-M2DT هو نظام صاروخي جديد للدفاع الجوي قصير المدى، تم تطويره من قبل شركة JSC Izhevsk Electromechanical Plant Kupol الروسية التابعة لشركة Almaz-Antey Concern، و قد تم الكشف عنه لأول مرة خلال البروفة الاحتفالية الخاصة بالعرض العسكري ليوم النصر خلال شهر أبريل من عام 2017.

آلية عمل نظام TOR-M2DT الصاروخي الروسي الجديد

يعتمد نظام TOR-M2DT على مركبة DT-30PM المتعقبة القادرة على العمل في جميع الظروف الجوية وعلى مختلف التضاريس، والتي تتكون من وحدتي مركبة مجنزرة مرتبطة بآلية توجيه حربية، بحيث تستخدم المركبة الأولى لاستضافة الطاقم وإجراء جميع عمليات إطلاق النار.

أما بالنسبة للمركبة الثانية من نظام TOR-M2DT فإنها تدمج وحدتين من القاذفات الصاروخية 9M334 ، بحيث تحتوي كل منهما على أربعة صواريخ موجهة أرض-جو من طراز 9M331 و 9M332، والتي توضح في أربع حاويات نقل وإطلاق مخصصة.

ميزات نظام TOR-M2DT الصاروخي الروسي الجديد

بالإضافة إلى ذلك، يشتمل برج نظام TOR-M2DT على رادار بحث يصل مداه إلى 25 كيلومتر ويدور بزاوية 360 درجة، والذي تم تثبيته في الخلف بجانب رادار تتبع آخر يصل مداه إلى 15 كيلومتر ويدور بزاوية 60 درجة موجود في المقدمة.

كما ويمكن لنظام TOR-M2DT الاشتباك مع هدف في نطاق يتراوح ما بين 1 إلى 12 كيلومتر وعلى ارتفاع يتراوح ما بين 10 إلى 10000 متر، مستخدما صواريخ 9M331 أرض-جو قصيرة المدى المصممة للاشتباك مع الطائرات المأهولة والطائرات المسيرة والصواريخ التي تطير بسرعة قصوى تزيد عن 2 ماخ.

يستخدم نظام TOR-M2DT نفس الهيكل والمحرك الموجود في مركبة DT-30PM المتعقبة، أي أنها مزودة بمحرك ديزل متعدد الوقود من نوع YaMZ-847.10 يعمل بقوة 800 حصان. بحيث يمكن تشغيله بسرعة قصوى تبلغ 45 كيلومتر في الساعة على الطريق، وبنطاق عمل يصل إلى 700 كيلومتر.

كما ويمكن لنظام TOR-M2DT أن يعمل في مختلف الظروف الجوية، ويتحرك على ارتفاعات يصل ميلها إلى 30 درجة ومنحدر بميل 15 درجة، بجانب قدرته على عبور خندق يبلغ عرضه 4.5 متر و اختراق عائق رأسي يبلغ طوله 1.2 متر.


Army Recognition