دراسة تربط بين المتغيرات الجينية ومرض دماغي قاتل تسببه بعض الأدوية

علوم

أدوية تسبب مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

14 كانون الأول 2022 17:21

أكدت دراسة جديدة وجود صلة قوية بين أربع طفرات جينية و الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي (PML) ،وهو مرض دماغي نادر لكنه قاتل في كثير من الأحيان، والذي يمكن أن تتسبب به عشرات الأدوية المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

من المتوقع أن تسمح هذه الدراسة التي نشرت مساء اليوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022 في مجلة Frontiers in Neurology العلمية، للأطباء بفحص المرضى المعرضين لخطر الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي بشكل أفضل مما هو عليه الآن.

وجدت الدراسة أنه في الأشخاص الذين يتناولون العقاقير المحفزة لاعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي ، فإن وجود واحد من أربعة متغيرات جينية يزيد من خطر الإصابة به بـ 8.7 مرة في المتوسط، خاصة وأنه قد زاد أحد المتغيرات من المخاطر بمقدار 33 ضعفا أيضا.

أدوية تسبب مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

هناك ثمانية أدوية تحمل تحذيرا مؤكدا لاحتمالية تسببا بالإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي، كما و يحمل أكثر من 30 دواء إضافيا تحذيرات أخرى أقل خطورة من أنها قد تسبب المرض. في المجموع ، تم الإبلاغ عن حالات الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي جراء تناول أكثر من 75 دواء إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حتى الآن، والتي تضمنت العديد من العلاجات الأكثر فعالية لمرض التصلب العصبي المتعدد (MS) وسرطان الدم والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون ورفض زرع الأعضاء. 

سبب مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

يصاب الإنسان بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي عادة بسبب فيروس JVC، وهو فيروس غير ضار بشكل عام يحمله ما يصل إلى 80٪ من السكان حول العالم، لكن عندما ينشط الفيروس ويهاجم الدماغ فإنه يؤدي بدوره إلى أعراض صحية و عواقب تهدد الحياة، الأمر الذي دفع الباحثين إلى السعي دائما للعثور على تفسير يشرح لماذا يؤدي الفيروس إلى الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي لدى بعض الأشخاص دون غيرهم.

متغيرات جينية تسبب مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

في هذه الدراسة الجديدة ، أظهر الباحثون في البداية أن أربعة متغيرات جينية كانت أكثر شيوعا لدى المرضى الذين يعانون من مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي الناجم عن الأدوية مقارنةً بعامة السكان، ثم بحثوا عن هذه المتغيرات في المجموعة الضابطة المثالية التي اشتملت على مرضى التصلب العصبي المتعدد الذين حملوا فيروس التهاب الكبد الوبائي وكانوا يتناولون علاجا شديد الخطورة لسنوات ، لكنهم لم يصابوا بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي على الإطلاق، وقد كانت النتائج أقوى عند مقارنتها بعناصر التحكم المتطابقة.

الجدير بالذكر أن ما تصل نسبته إلى 11 ٪ من المرضى الذين يعانون من مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي كانت نتيجة اختبارهم إيجابية لواحد على الأقل من المتغيرات الجينية الأربعة. فلوضع هذه النتيجة في منظورها الصحيح ، أظهرت هذه المتغيرات نسبة مئوية أعلى من حالات الإصابة بالمرض مقارنةً بطفرات BRCA المعروفة التي كانت سائدة لدى حالات الإصابة بسرطان الثدي. بالإضافة إلى ذلك ، تتجاوز القوة التنبؤية الخاصة بهذه المتغيرات المستويات التي تدفع إدارة الغذاء والدواء إلى طلب الفحص الجيني للسماح بتعاطي بعض الأدوية الأخرى الخطرة.

ارتفاع نسبة الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

الجدير بالذكر أن نسبة الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي الناجم عن الأدوية آخذة في الارتفاع جنبا إلى جنب مع تطوير المزيد من العلاجات المثبطة للمناعة. ففي عام 2021 ، تم الإبلاغ عن أكثر من 500 حالة إصابة بهذا المرض لدى المراكز التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية .

يقول الدكتور لورانس شتاينمان ،أستاذ علم الأعصاب وعلوم الأعصاب وطب الأطفال وعلم الوراثة في جامعة ستانفورد: "من الأهمية بمكان أن تكون قادرا على تحديد الطفرات الجينية التي تزيد بشكل كبير من خطر إصابة الشخص بهذه العدوى المدمرة".

عقار Tysabri والإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي

تجدر الإشارة إلى أن مختبر الدكتور شتايمنمان طور عقار Tysabri ، وهو علاج قوي لمرض التصلب العصبي المتعدد و تم سحبه مؤقتا من الأسواق بسبب ارتباطه بزيادة خطر الإصابة بمرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي، ناهيكم عن أنه يحمل العلامة التحذيرية السوداء على الملصق الخاص به، حيث أضاف: "يجب أن يصبح الفحص الوقائي لهذه المتغيرات جزءا من معيار الرعاية الصحية الأولي، أتمنى أن يكون لدينا أدوات أكثر قوة مثل هذه للعلاجات الأخرى".

كما وقال الدكتور جوزيف بيرجر، خبير مستقل في مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي ورئيس قسم التصلب المتعدد في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا والمؤلف الرئيسي للجنة إرشادات مرض اعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المترقي التابعة للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب: " إن تحديد القابلية الوراثية للإصابة بهذا المرض هي طريقة واعدة للغاية للحد من خطر الإصابة به، فقد يكون اختبار بسيط غير مكلف ثوريا في هذا الصدد بلا شك".


Medical Xpress