أردوغان يعترف باقتراحه الاجتماع مع الأسد ويكشف رد بوتين على ذلك

أخبار

أردوغان: اقترحت على بوتين عقد لقاء ثلاثي مع بشار الأسد وقد رحب بالفكرة

15 كانون الأول 2022 13:15

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن مقترح عرضه على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بشأن عقد لقاء ثلاثي يجمعهم مع الرئيس السوري بشار الأسد.

حيث قال بوتين في تصريحات خلال عودته من تركمانستان نقلتها وسائل إعلام تركية: "اقترحت على بوتين عقد اجتماع ثلاثي مع الأسد، وهو رحب بذلك".

وأضاف أردوغان: "نريد اتخاذ خطوات مشتركة مع روسيا وسورية في محاربة الإرهاب"، مشيرا إلى أنه "للقيام بذلك يجب أن تلتقي أجهزتنا الاستخباراتية أولا، ثم وزيري الدفاع والخارجية وبعد تلك الاجتماعات، نجتمع نحن القادة".

وأوضح الرئيس التركي بأن "خطوات التقارب التي سنتخذها بشأن تطبيع العلاقات مع سورية، ستكون إيجابية ومفيدة وتأتي في سبيل تحقيق مصالحنا الوطنية."

دمشق ترفض طلب أنقرة عقد لقاء بين أردوغان والأسد

وكان المسؤول في حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أورهان ميري أوغلو، قد كشف في وقت سابق من الشهر الجاري، بأن دمشق رفضت طلب أنقرة بشأن ترتيب لقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والسوري بشار الأسد، لافتا إلى أن سورية تعتزم تأجيل مثل هذا اللقاء إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية التركية في حزيران العام القادم.

وفي آب/ أغسطس الماضي أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، خلال لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو، بأن "هناك استحقاقات يجب أن تتم لإصلاح العلاقات مع تركيا وليس لدينا شروط ولكن يجب إنهاء الاحتلال التركي."

ومن جهته كان قد أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو في اليوم ذاته، عدم وجود شروط مسبقة لدى تركيا للحوار مع سورية، وبأن هناك حوار جار بين المخابرات السورية والتركية. 

المصدر: وكالات