دواء أمريكي جديد يساعد في نجاح جراحة سرطان الرئة

علوم

دواء التصوير المتوهج الجديد يساعد في جراحة سرطان الرئة

18 كانون الأول 2022 15:11

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على دواء التصوير المتوهج Cytalux لاستخدامه في جراحة سرطان الرئة، حيث يقوم هذا الدواء القابل للحقن بالارتباط بشكل مباشر بالأنسجة السرطانية ويتوهج عندما يتم تحفيزه بواسطة ضوء الأشعة تحت الحمراء، مما يسهل على الجراحين إزالة الأورام بشكل نهائي مع الحفاظ على الأنسجة المحيطة به سليمة.

دواء التصوير المتوهج الجديد

قام بعض خبراء الجراحة في قسم الجراحة الدقيقة بمركز أبرامسون للسرطان بجامعة بنسلفانيا ببعض التجارب السريرية لتقييم دواء التصوير المتوهج الجديد هذا ومدى فعاليته في جراحة سرطان الرئة ، وذلك بالشراكة مع شركة On Target Laboratories المصنعة له والتي يقع مقرها الرئيسي في إنديانا .

استخدام دواء التصوير المتوهج الجديد

تجدر الإشارة إلى أن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية هذه تعتبر الموافقة الثانية لدواء Cytalux ، وذلك بعد أن حصل على الموافقة الأولى خلال العام الماضي لاستخدامه في جراحة سرطان المبيض، حيث حصل عليها بعد الاستناد إلى النتائج التي توصل لها الباحثين من الدراسات السريرية التي تم إجراءها في مركز بين الطبي المعروف بكونه أحد أكبر المراكز الصحية في البلاد.

أهمية دواء التصوير المتوهج الجديد

يقول الدكتور سونيل سينغال ، أستاذ البحوث الجراحية ومدير قسم الجراحة الدقيقة في المركز: " سيسمح لنا هذا الدواء بإجراء عمليات جراحية أقل والعثور على أي أنسجة سرطانية إضافية، بجانب تمكين عمليات الكشف الدقيق عن أي خلايا سرطانية متبقية مع الحفاظ على الأنسجة السليمة، الأمر الذي من المحتمل أن ينقذ الكثير من المرضى ويعفيهم من الحاجة إلى إعادة الخضوع لعملية جراحية ذات صلة مرة أخرى". 

آلية عمل دواء التصوير المتوهج الجديد Cytalux

وفقا للباحثين، تم تصميم دواء Cytalux لتحسين معدل الكشف عن الأنسجة المصابة بالسرطان خلال العمليات الجراحية التي تتم فيها إزالتها، حيث يتم حقن هذا الدواء في المريض قبل بدء العملية الجراحية ، ليبدأ بدوره بالارتباط ببروتين سطحي يسمى مستقبلات حمض الفوليك ألفا (FRα) ، والذي يتم التعبير عنه بمستويات عالية بشكل غير طبيعي في سرطان الرئة والعديد من أنواع الأورام السرطانية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم هذا الدواء الجديد بحيث يصدر منه عند تعرضه للإضاءة بالأشعة تحت الحمراء، توهجا واضحا يمكن اكتشافه بواسطة كاميرا خاصة بالأشعة تحت الحمراء، مما يعزز قدرة الجراحين على رؤية الأنسجة السرطانية المحتملة وإزالتها بسهولة ودقة كبيرة.

دواء التصوير المتوهج الجديد وسرطان الرئة

أظهرت التجربة العشوائية من المرحلة الثالثة الخاصة بهذا الدواء و التي اكتملت العام الماضي ، أن دواء التصوير المتوهج هذا قد ساعد في اكتشاف السرطان الذي كان يمكن أن لا تلاحظه التقنيات التقليدية في أكثر من 50 % من المرضى المصابين بسرطان الرئة المؤكد أو المشتبه به. وقد كان الدكتور سينغال هو الباحث الرئيسي في الدراسة متعددة المواقع وقدم النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لجراحة الصدر الذي أجري خلال شهر مايو لعام 2022 الجاري.

وقد عقب الدكتور سينغال على خبر حصول الدواء على موافقة من إدارة الدواء والغذاء الأمريكية يوم أمس: " تمنح موافقة اليوم جراحي الصدر أداة جديدة للكشف الدقيق عن الأنسجة السرطانية وإزالتها ، مع الحفاظ على أنسجة الرئة السليمة من خلال تقنيات التصوير الجزيئي التي يمكن الاعتماد عليها خلال العملية بشكل كبير ، خاصة وأن هدفنا النهائي يتمثل في تحسين رعاية المرضى من خلال إجراء العمليات الجراحية بدقة أكبر قدر الإمكان".


Medical Xpress