إطلاق ميزة التشفير من جانب العميل لخدمة البريد Gmail .. إليك التفاصيل

منوعات

جديد جوجل .. ميزة التشفير من جانب العميل لخدمة البريد Gmail

18 كانون الأول 2022 15:59

أعلنت شركة جوجل أنه يمكن للشركات الآن التقدم لتجربة ميزة التشفير من جانب العميل لخدمة البريد الإلكتروني Gmail الخاص بها على نسخة الويب.

ميزة التشفير لخدمة البريد الإلكتروني Gmail

الجدير بالذكر أن هذه الميزة متوفرة في الوقت الراهن ضمن إصدار تجريبي لمجموعة مختارة من مستخدمي خدمة Workspace ، وذلك بعد أن تم تقديم وعود بتوفيرها خلال الفترة الماضية.

وقد قالت شركة جوجل أن ميزة التشفير الجديدة تعني أن جميع البيانات الحساسة في نص رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات لن يكون بإمكان خوادم جوجل فك تشفيرها كما جرت العادة، لكن البعض قد يصاب بخيبة الأمل كون ميزة الأمان والخصوصية هذه ليست متاحة للجميع حتى الآن.

منتجات جوجل التي تحوي ميزة التشفير

كما وتجدر الإشارة إلى أن ميزة التشفير من جانب العميل متوفرة بالفعل في عدد من منتجات شركة جوجل الأخرى، بما في ذلك خدمة التخزين السحابي Google Drive و خدمة الملفات Docs وخدمة الاجتماعيات الرقمية Meet، وقد كان من المفاجئ حقا طول المدى التي استغرقتها الشركة لإتاحتها لخدمة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بها Gmail.


ميزة التشفير ل Gmail متاحة لبعض العملاء

أوضحت شركة جوجل قائلة:" نحن بصدد توسيع وصول العملاء إلى ميزة التشفير من جانب العميل ضمن خدمة البريد الإلكتروني Gmail بنسخته القائمة على الويب، حيث يحق لعملاء كل من خدمة Google Workspace Enterprise Plus و Education Plus و Education Standard التقدم للحصول على الإصدار التجريبي من هذه الميزة حتى تاريخ العشرين من شهر يناير لعام 2023 المقبل.".

أهمية التشفير من جانب العميل في خدمة Gmail

يضمن استخدام ميزة التشفير من جانب العميل في خدمة Gmail عدم إمكانية فك تشفير البيانات الحساسة في نص البريد الإلكتروني والمرفقات من قبل خوادم جوجل، ما يعني أن العملاء سيحتفظون بتحكم كامل في مفاتيح التشفير ويجب أن يقدموا إثبات هوية واضح للحصول على تلفك المفاتيح أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، تشير شركة جوجل إلى أن ميزة التشفير من جانب العميل معطلة افتراضيا، ويجب أن يتم تمكينها من قبل المسؤولين، حيث سيتعين على المستخدمين بعد ذلك اختيار تشفير رسائل البريد الإلكتروني والمرفقات في كل رسالة على حدى.

المستخدمون الذين يحق لهم استخدام ميزة التشفير

وفقا لما وفرته شركة جوجل من معلومات، فإن مستخدمي بعض الخدمات التي تقدمها هم الذين سيكونون قادرين من الاستفادة من ميزة التشفير الجديدة هذه عما قريب، بما في ذلك كل من:

Google Workspace Enterprise Plus -.

Education Plus - .

Education Standard -.

طلب الاشتراك بميزة التشفير من جانب العميل

إذا كنت مهتما بالمشاركة في تجريب الإصدار التجريبي لميزة التشفير من جانب العميل، فإنه يمكنك تقديم طلب نموذج بدء العملية عبر موقع الشركة الرسمي، حيث قالت جوجل أنها ستسقبل الطلبات وتبدأ بتوفير هذه الخدمة لمن يقع عليهم الاختيار خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


Beta News