لوقف التقدم النووي الإيراني.. بيني غانتس يكشف عن اقتراح الوقت الحاسم

أخبار

بيني غانتس يدعو إلى الضغط على إيران في ظل ما تعانيه للتوصل إلى اتفاق نووي محسن

20 كانون الأول 2022 12:06

دعا وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس إلى الضغط على إيران في ظل ما تعانيه من مشاكل داخلية وضغوط خارجية من أجل التوصل إلى اتفاق نووي محسن، يوقف تقدمها النووي قبل فوات الآوان.

حيث أوضح بني غانتس في كلمة له خلال المؤتمر السنوي لـ "قمة الإعلام اليهودي"، بأن "الوقت حاسم في ظل ما تعانيه إيران حالياً من مشاكل داخلية وصعوبات اقتصادية ورد فعل دولي على إمدادها لروسيا بالسلاح، لذا يجب الآن تعميق التعاون العسكري والاستخباراتي والسياسي".

وحذر من خطر تجاوز إيران نقطة اللاعودة في الجانب النووي، وأضاف: "الآن هو الوقت المناسب للضغط على إيران للتوصل إلى اتفاق نووي محسًن يوقف تقدمها النووي."

وأشار إلى أنه في حال فشل هذه الجهود فيجب الجمع بين استخدام القوة واستعراض القوة في مواجهة ما أسماه العدوان الإيراني وأن يُركز النشاط الآن على الوقاية قبل فوات الأوان.

ويذكر أن إيران تشهد منذ أيلول/ سبتمبر الماضي احتجاجات شعبية تحولت إلى أعمال عنف وشغب أدت إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى، ووقوع أعمال إرهابية راح ضحيتها عشرات المدنيين.

واتهمت السلطات الإيرانية ، الدول الغربية بدعم الاحتجاجات والتحريض الإعلامي لزعزعة استقرار البلاد واستمرار أعمال التخريب.

كما أعلنت عن اعتقال العديد من الأشخاص الذي قالت بأنهم تربطهم علاقات بجهات أجنبية من بينها إسرائيل وأكدت تفكيك العديد من شبكات التجسس أيضا. 

وفي وقت سابق من الشهر الماضي بدأت رفعت إيران مستوى تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو، بنسبة 60%، وقامت أيضا ببناء مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع، ردا على قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وجه أمرا لإيران بالتعاون مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة.

المصدر: وكالات