مواصفات الغواصة المسيرة A18D من Exail

الرصد العسكري

شركة Exail تحصل على عقد لتزويد البحرية الفرنسية بغواصة مسيرة متطورة

20 كانون الأول 2022 20:36

منحت وكالة المشتريات الدفاعية الفرنسية شركة Exail عقدا بقيمة 3.5 مليون يورو (3.7 مليون دولار) لتوفير غواصتها المسيرة المتطورة من طراز A18D لصالح البحرية الفرنسية، حيث من المتوقع أن تدعم هذه الغواصة غير المأهولة متعددة أجهزة الاستشعار، التجارب والجهود تحت المائية لفهم ومراقبة قاع البحار عبر الأراضي التابعة للحكومة الفرنسية.

غواصة مسيرة للبحرية الفرنسية

وبحسب ما ورد، فإنه من المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع على مدار العامين التاليين، والذي سيشمل كلا من التدريب النظري والميداني أيضا لما يصل إلى 12 مشغل مستقبلي لهذه الغواصة المسيرة المتطورة. 

وقد صرح الرئيس التنفيذي لشركة Exail دومينيك جيانوني قائلا : "نحن فخورون بالمشاركة في برنامج دراسة قاع البحر هذا، و وضع كل تقنيات شركة Exail ومعرفة فرقنا البحثية في خدمة طموحات فرنسا في هذا المجال السيادي الجديد". 

مستشعرات غواصة A18D من Exail

تتميز غواصة A18D التي تنتجها شركة Exail بامتلاكها أكثر من جهاز سونار ومستشعرات حساسة ضمن تركيبتها الميكانيكية، بما في ذلك سونار ذو فتحة اصطناعية و سونار متعدد الحزم لقياس الأعماق و سونار تعريف المجال تحت القاع، بالإضافة إلى كاميرا فيديو لرسم الخرائط تحت السطحية و تقنية الفحص عالي الدقة.

برنامج إدارة المهام لغواصة A18D من Exail

بالإضافة إلى ذلك، تمتلك هذه الغواصة المسيرة "غير المأهولة" المتطورة برنامجا مخصصا لإدارة المهام، والذي يعمل على تحليل البيانات التي يتم جمعها خلال المهمات المختلفة وتقديم النتائج بطريقة سلسلة وواضحة للمشغلين، كما ويمكن تشغيل الغواصة A18D من خلال منصة قيادة وتحكم يمكن دمجها على متن السفينة عن بعد.

حركة الغواصة A18D من Exail

كما وكشفت الشركة أن غواصتها يمكن أن تغطس إلى أعماق تصل إلى 3000 متر تحت الماء، وتبحر بسرعة تصل إلى 11 كيلومتر في الساعة تقريبا، بجانب قدرتها على العمل بشكل مستقل تماما لمدة 24 ساعة في نطاق مهمة واحدة بمساحات شاسعة تصل إلى نحو 40 كيلومتر مربع.


The Defense Post