بولندا تتسلم الدفعة النهائية من طائرات التدريب المتطورة

الرصد العسكري

شركة ليوناردو الإيطالية تسلم بولندا الدفعة النهائية من طائرات التدريب المتطورة طراز M-346

21 كانون الأول 2022 19:30

أكملت شركة الطيران الإيطالية ليوناردو مساء اليوم تسليم الدفعة النهائية من طائرات التدريب المتقدمة الخاصة بها من طراز M-346 إلى القوات الجوية البولندية ، مما جعل الأسطول البولندي من هذه الطائرات يصبح 16 طائرة.

تسليم طائرات تدريب من طراز M-346 لبولندا

فبحسب ما ورد، جعل التسليم الثالث والأخير لأربع طائرات تدريب متطورة خلال الأسبوع الماضي من سلاح الجو البولندي ثاني أكبر أسطول يمتلك طائرات من طراز M-346 في أوروبا. وقد قال نائب الرئيس الأول لشركة الطيران الإيطالية ليوناردو، داريو مارفي: "نحن فخورون للغاية بتزويد القوات الجوية البولندية بنظام تدريب متقدم يعتمد على طائرات M-346 الخاصة بنا. وإننا ملتزمون بتزويد عملائنا بأفضل المنتجات وأكثرها تقدما على الدوام ، وذلك استنادا إلى الحلول التي تقوم شركة ليوناردو بتطويرها لدعمهم في إنجاز مهامهم المختلفة".

عقد بولندا مع شركة ليوناردو

الجدير بالذكر أنه خلال شهر فبراير من عام 2014 ، وقعت الحكومة البولندية عقدا بقيمة 280 مليون يورو مع شركة ليوناردو للحصول على ثمانية طائرات تدريب نفاثة متقدمة من هذا الطراز، والتي باتت تعرف بشكل واسع النطاق في بولندا باسم طائرات " بيليك "، كما وتضمن ذلك العقد تقديم الشركة برنامجا للدعم اللوجيستي وبرنامجا تدريبيا لكل من الطيارين والمهندسين، بالإضافة إلى نظام تدريب أرضي مع مواد تعليمية مخصصة للدورات التدريسية النظرية. 

طائرات مغيرة للمعادلة

تم تجهيز طائرات التدريب المتقدمة من طراز M-346 و البالغ طولها 11.5 مترا، بتقنية مدمجة على متن الطائرة تعمل على إنشاء محاكاة تدريب تكتيكية ، مما يمكّن الطائرة من محاكاة آلية عمل جميع أجهزة الاستشعار والأسلحة والمؤثرات الأخرى التي يتم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر.

أهمية الطائرات من طراز M-346

فمن خلال القدرات الرقمية التي تدرب الطيارين على قدرات الطيران المباشر والمحاكاة الافتراضية والعمل في البيئات المختلفة، باتت تعتبر طائرات طراز M-346 من الطائرات المغيرة للمعادلة بشكل كبير بالنسبة للطيارين القتاليين في القوات الجوية البولندية.

تدريب الطيارين البولنديين

الجدير بالذكر أنه قد بدا الاعتماد على هذه الطائرات مؤخرا، وذلك بعد أن كانت القوات الجوية البولندية تقوم بتدريب الطيارين القتاليين لديها في قواعدها الجوية بطائرات أقدم في قاعدة رقم 42 بمدينة دوبلين. ففي شهر يوليو من هذا العام ، حصلت الدولة الأوروبية على شهادة تدريب M-346 من سلاح الجو الأمريكي لتدريب الطيارين المقاتلين من الجيلين الرابع والخامس. حيث تعد هذه الشهادة علامة فارقة بالنسبة لبولندا لتدريب طياريها على طائرات F-16 و F-35 في الداخل وليس في الخارج.


The Defense Post