تطورات خطيرة في قضية تجسس تطبيق تيك توك على صحفيين أمريكيين

منوعات

تحقيق انتهاك الخصوصية في تيك توك يؤكد تجسسه على الصحفيين الأمريكيين

24 كانون الأول 2022 05:50

أكدت شركة ByteDance، الشركة الصينية الأم للتطبيق الشهير تيك توك "Tik Tok"، الادعاءات السابقة بأنها قد وصلت سرا إلى بيانات بعض الصحفيين الذين يستخدمون التطبيق ، مشيرة إلى أنها فصلت الموظفين الذين يزعم بأنهم كانوا مسؤولين عن انتهاك الخصوصية هذا.

انتهاك خصوصية صحفيين أمريكيين على تيك توك

حيث تمت مشاركة نتائج التحقيق الداخلي الذي أجري في شركة ByteDance ، مع موظفي الشركة في رسالة بريد إلكتروني ، وذلك وفقا لما نشرته صحيفة نيويورك تايمز. والتي أشارت إلى أن كارثة انتهاك الخصوصية هذه قد بدأت تطفو على السطح منذ شهر يوليو لعام 2022 الجاري، وذلك عندما أبلغت منصة BuzzFeed News عن عشرات مقاطع التسجيلات الصوتية الداخلية المسربة ، مدعية أنها كشفت أن موظفي شركة ByteDance الموجودين في الصين قد "وصلوا بشكل متكرر إلى بيانات غير عامة" حول مستخدمي تطبيق تيك توك الموجودين في الولايات المتحدة الأمريكية.

الولايات المتحدة الأمريكية وتطبيق تيك توك

لا شك في أن الكشف عن مثل هذه الأخبار سيئ بالنسبة لتطبيق تيك توك، والذي واجه خلال السنوات الطويلة الماضية تدقيقا حكوميا من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مخاطر الأمن القومي المزعومة التي يشكلها التطبيق على مستخدميه، 

هل يتم حظر تطبيق تيك توك في أمريكا ؟

ففي وقت نشر التقرير الأولي ، ادعت شركة ByteDance أنه لم يكن من الممكن الوصول إلى بيانات المستخدمين بالطريقة التي ادعت بها منصة BuzzFeed في تقريرها، لكن الكشف الجديد يثبت أن هذه الادعاءات صحيحة بالفعل، الأمر الذي من المرجح أن يحفز بعض السياسيين على اتخاذ إجراءات ضد التطبيق، خاصة وأن بعض حكومات الولايات المتحدة الأمريكية قد بدأت الآن باتخاذ خطوات متلاحقة لحظر تطبيق تيك توك من الأجهزة الخاصة بموظفي الخدمات الحكومية، مما يجعل احتمالية القيام بمثل هذا الأمر على المستوى الفيدرالي والمدني أمرا وشيكا.

وصفت الحكومة الأمريكية تيك توك بأنه تهديد أمني لسنوات

وفقا لمجلة فوربس الأمريكية ، بدأت شركة ByteDance تحقيقا داخليا بعد انتشار الأخبار حول التسجيلات الصوتية الداخلية المسربة، والتي تضمنت تسجيلات الاجتماعات التي تجري داخل أروقتها بين موظفيها المسؤولين عن تطبيق تيك توك.

مشروع الغروب

وقد قالت مجلة فوربس أنها راجعت المستندات الداخلية التي حصلت عليها من الشركة نفسها، حيث زعمت بأنها تكشف أن رئيس مكتب الخصوصية والأمن في شركة ByteDance كان وراء عملية التحقيق هذه والتي أطلق عليها اسم (مشروع الغروب) Project Raven ، لمعرفة الموظفين الذين قاموا بتسريب المعلومات إلى الصحافة.

المسؤلون عن عملية اختراق الخصوصية

بالإضافة إلى ذلك، أشارت المجلة إلا أن المسؤولين عن عملية اختراق الخصوصية المزعومة لم تكن مجموعة مارقة من الموظفين العاديين، مدعية أن رئيس الامتثال العالمي في تيك توك كان على علم بهذا الجهد بالفعل. كما وورد في تقرير فوربس أن موظفي شركة ByteDance في الصين كانوا على علم بالامر ووافقوا عليه. .

الصحفيين الذين تم اختراق خصوصيتهم

تجدر الإشارة إلى أن حادثة الخصوصية الأخيرة قد أثرت بشكل كبير على العديد من المواطنين والصحفيين الأمريكيين، بما في ذلك ثلاثة صحفيين يتبعون لمجلة فوربس وكان قد عملوا في السابق لصالح منصة BuzzFeed News ، بالإضافة إلى مراسل في صحيفة الفاينانشال تايمز ومجموعة صغيرة من الأشخاص الذين قيل أنهم كانوا بطريقة ما على صلة بالصحفيين المستهدفين من منصة BuzzFeed News.

فصل المسؤولين عن اختراق الخصوصية

بحسب ما تم الكشف عنه في وقت متأخر من يوم أمس، فقد تم فصل عدد قليل من الموظفين نتيجة الوصول إلى بيانات الخصوصية تلك بطريقة غير شرعية ، بما في ذلك موظف واحد في الصين وآخر في الولايات المتحدة الأمريكية ، بالإضافة إلى رئيس المدققين الداخليين في تطبيق تيك توك كريس ليبيتاك.

قلق أمريكي من تطبيق تيك توك

مع ذلك ، فإن أي تطمينات من الشركة فيما يتعلق بممارسات الخصوصية الخاصة بها من غير المرجح أن ترضي المنظمين الأمريكيين في ضوء هذا التطور ، ولا تزال المخاوف تشمل أكثر من مجرد عمليات اختراق البيانات المزعومة. حيث أعرب المسؤولون الفيدراليون في الولايات المتحدة عن مخاوفهم من أن تطبيق تيك توك ، نظرا لوجود شركته الأم ByteDance في الصين ، يمكن الاستفادة منه للتلاعب بالمستخدمين عن طريق تحريف نوع المحتوى الذي يرونه عمدا، الأمر الذي أظهرته منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك على أنه فعال للغاية من خلال دراسة الحالة المزاجية المثيرة للجدل للمستخدمين وإعادة توجيهها.

منصة Slash Gear