البطريرك الراعي يكشف عن مخطط ضد لبنان ويحدد الأولوية الحالية الوحيدة

أخبار لبنان

البطريرك الراعي: المعطيات السياسية تؤكد وجود مخطط ضد لبنان ولا أولوية سوى انتخاب رئيس للجمهورية

24 كانون الأول 2022 10:42

أعلن البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، بأن المعطيات السياسية تؤكد وجود مخطط ضد لبنان، وبأن لا أولوية سوى انتخاب رئيس للجمهورية.

حيث كشف الراعي في رسالة عيد الميلاد بأن كل المعطيات السياسية تؤكد وجود مخطط ضد لبنان، لإحداث شغور رئاسي معطوف على فراغ دستوري، يعقد أكثر فأكثر انتخاب رئيس للجمهورية."

وشدد البطريرك الراعي على أن "لا أولوية سوى انتخاب رئيس للجمهورية ولا توجد دولة في العالم دون رئيس."

وتساءل الراعي: "ألم تمنع فئات سياسية تأليف حكومة قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون رغم علمها أن الحكومة مستقيلة حكما وتصرف الأعمال؟ فلماذا تنتقمون من لبنان وتهدمون الدولة ؟"

وكان البطريرك الراعي قد دعا في وقت سابق من الشهر الجاري إلى تدويل القضية اللبنانية حيث طالب بالتوجه للأمم المتحدة ودول القرار لإنقاذ لبنان قبل فوات الأوان، مشيرا إلى أنه: "لا مناص من تدويل القضية اللبنانية بعد فشل الحلول الداخلية."

ويذكر أن مجلس النواب اللبناني قد فشل في انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال جلسته التي عقدها منتصف الشهر الجاري، للمرة العاشرة والأخيرة هذا العام.

ويأتي هذا الفشل في ظل الفراغ الرئاسي المستمر منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون ، في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وزاد من تعقيد المشهد السياسي الانقسام الحاد بين الأفرقاء اللبنانيين وعدم الاتفاق على شخصية توافقية.